الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 11:56 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تكشف مزايا العنابر المغلقة للدواجن اقتصاديًا.. يحمى صغار المربين

نظام العنابر المغلقة للدواجن
نظام العنابر المغلقة للدواجن

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن نظام التربية المغلق واحد من أهم الطرق الحديثة المتبعة في مجال الإنتاج الداجني، حيث تعود بالإيجابية على صعيد حجم الإنتاج ومعدلات التحويل والعوائد الاقتصادية المتوقعة منها.

وأكد «سليمان»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن وزارة الزراعة وقعت بروتوكولات تعاون مختلفة مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن والبنك الزراعي والبنك الأهلي، لتوفير الدعم المالي والفني لمساعدة صغار المربين في إحداث نقلة نوعية، وتحويل عنابرهم إلى نظام التربية المغلق، لما لها من تبعات إيجابية على تحسين الجودة ومضاعفة حجم الإنتاجية المتوقعة.

فوائد نظام التربية المغلق

أوضح رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أبرز الفوارق بين العنابر المفتوحة والمغلقة، لافتاً إلى أن نظم التربية التقليدية المفتوحة يتوقف إنتاجها عند 5 دورات على أقصى تقدير، وهو الرقم الذي تتخطاه نظام التربية المغلق، حيث يتراوح بين 7 إلى 8 دورات، ما ينعكس بالإيجاب على حجم العوائد والربحية الاقتصادية المتوقعة.

وأشار «سليمان»، إلى أن الأنظمة والعنابر المفتوحة تتيح وضع 10 طيور في 1 متر مربع، بينما تتيح نظم وعنابر التربية المغلقة إلى الضعف، حيث تواجد 20 طائر في المتر مربع الواحد.

وأكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن العنابر المفتوحة ترتفع نسبة النفوق خلال دورة التسمين والتربية عند صغار المربين إلى 25% من حجم القطيع، فيما لا تتعدى حدود الـ5% في نظام التربية المغلق، نظرًا لإتاحته الفرصة للتحكم في الظروف البيئية والمناخية.

وأوضح «سليمان»، أن معدلات الجودة وحجم الإنتاجية والربحية الاقتصادية المتوقعة تتضاعف بشكل كبير، علاوة على تخفيض مصروفات التشغيل وتكاليف الإنتاج وجميعها أمور تصب في صالح انتعاش الصناعة وتحسين أوضاع المربين.

موضوعات متعلقة