الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تختار أفضل أنواع اللحوم بطريقة بسيطة.. جودة ونكهة وقيمة غذائية

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

قال الدكتور علي معوض، عميد كلية الطب البيطري بجامعة العريش سابقًا، وأستاذ العلوم والأغذية بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس، إن اللحوم الحمراء واحدة من أفضل وأجود الأطعمة التي يمكن أن يتغذى عليها الإنسان، لاحتوائها على قدر كبير من البروتينات، ما يجعلها جزءًا أساسيًا لتكوين أي وجبة متكاملة.

وقدم «معوض»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، عدة نصائح حول قواعد شراء واختيار لحوم الذبائح، وأي قطعة منها هي الأفضل، من حيث الجودة والنكهة والقيمة الغذائية، ومدي توفيرها لاحتياجات جسم الإنسان من العناصر الغذائية المختلفة.

- معايير تقييم جودة اللحوم الحمراء

أوضح أستاذ التغذية، أن اللحوم الحمراء تقسم لثلاثة مؤشرات أساسية، وهي ‏درجة النعومة والليونة أو الخشونة، ‏النكهة والطعم والرائحة، ‏القيمة الغذائية ونسبة احتوائها على البروتين.

‏- صفات اللحم الفلتو
و‏أكد «معوض»، أن أفضل قطعة لحم يمكن اختيارها عند التوجه لأي مجزر هي الفلتو، نظرًا لتوافر درجات التقييم بنسبة 100%، من حيث النعومة والنكهة والرائحة والجودة، بالإضافة لقيمتها الغذائية المرتفعة.


- صفات لحم بيت الكلاوي

وتابع معوض حديثه، موضحًا أن المرتبة الثانية هي لـ”الروزبيف” المعروفة باسم “بيت الكلاوي”، يليها “الإنتركوت”، والموجودتان بمنطقة الظهر، وتتساوى القطعتان في درجة الليونة والقيمة الغذائية والنكهة والطعم، وتتميز بارتفاع معدلات تقييمها.


- صفات اللحم بالربعين الأمامي والخلفي

و قال أستاذ التغذية، إن الربع الأمامي من الماشية ولحوم الذبائح، تحتوي على نسبة من الدهون، ما يجعلها تتميز بالنكهة والرائحة والطعم الخاص بها، لافتًا إلى أنها تحتاج لبعض الإجراءات للوصول لدرجة الليونة المقبولة، كإضافة بعض الليمون والبصل إليها قبل الطهي، مشيراً إلى أن المنطقة الخلفية من لحوم الذبائح تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة نظرًا لاحتوائها على البروتين بكثافة، فيما تنخفض فيها نسبة الدهون ، نظرًا لزيادة نسبة النسيج العضلي فيها.