الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

أخطر الأمراض التي تهدد المانجو وكيفية الوقاية منه

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، أنه في ظل هذه الأجواء الباردة والرطبة، تظهر مجموعة من تبقعات الأوراق أحياناً تتداخل أعراضها فيما بينهم.

وأضاف "فهيم"، رغم أن التبقع البكتيري من أمراض المناطق شبه الاستوائية الرطبة الدافئة، لكنه سبب مشاكل كثيرة لأشجار المانجو فى شمال الدلتا خلال المواسم السابقة، منوها إلى أن المرض يحدث نتيجة إلى التقرح البكتيري متسبب عن أحد أنواع البكتيريا التالية:

Xanthomonas axonopus pv. mangiferaeindicae

Xanthomonas citri pv mangiferaeindicae

Xanthomonas campestris pv. Vesicatoria.

اعراض مرض التبقع البكتيري

1- يسبب هذا المرض أضرار أكبر من الانثراكنوز وخاصة للازهار.

ظهور البقع على الاوراق تشكل مساحات زاوية بارزة محددة بين عروق الأوراق وتكون غالبا محاطة بهالة صفراء.

2- تسبب البكتريا أيضا تقرحات طولية على اللحاء في الساق مما قد يسبب الموت الرجعي في النهاية .

3- تظهر الإصابة على الثمار على شكل تقرحات نجمية الشكل تكون مفردة أو متعددة .وكذلك قد تأخذ شكل اللطخة الدمعية

4- تحدث الاصابة من خلال الفتحات الطبيعية مثل الثغور التنفسية و الغدد الشمعية والزيتية والجروح وقمة التفرعات في النورات الزهرية وكما أن بعض العوامل الطبيعية مثل الصقيع والرياح (إحداث جروح) يمكن أن تحدث مواقع للعدوى وكذلك الحشرات .

5- تسبب الاصابة في الاشجار الصغيرة الموت الرجعي للاغصان .

للوقاية من المرض

يجب تقليم الأشجار، لكى لا تكون أوراق الشجر كثيفة ، لا سيما في وسط الأشجار ، و التأكد من أن الأطراف لا تحتك بعضها البعض، مما يسبب جروح سطحية تسمح للبكتيريا بالدخول بسهولة أكبر.

تعقيم أدوات التقليم، حيث أن هذه البكتيريا تنتقل عن طريق الجروح لذلك يجب مراعاة الرش بالنحاس والمانكوزيب عقب التقليم مباشرة أو تقصيف الشماريخ.

و للوقاية من المرض في الحقل عند ظهور التبقعات، يجب استعمال المركبات النحاسية بنسبة 4/1% مثل اكسى كلورور نحاس أو تراى ميلتوكس فورت أو هيدروكسيد النخاس ، يكرر الرش 3 مرات بين كل رشة والاخرى 15 يوما، و في المزارع التجارية ، استخدم مبيدات الفطريات النحاسية (كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع) ، ولكن يجب استخدام مانكوزيب بدلاً من ذلك في حالة إذا كانت الأشجار بحالة الإزهار

وفى حالة المكافحة يمكن اتباع واحدة من الرشات التالية:

الرش في بدايات الإصابة بمركبات جلوكانات النحاس وبعد كده المعاملة بلانتوميسين (Plantomycin Hydroxy benzoic acid 25%) بمعدل 1 جم لكل لتر على أن يخمر لمده نصف ساعه قبل الرش قابل للخلط مع المبيدات بشكل عام ماعدا المواد القاعدية والزيوت الصيفية.

2- الرش بالمضادات الحيوية كازومين Kasugamycin 2% وبعد 3 ايام اكواجن برو 52.5% WG 40 جم / 100 لتر ماء مع هيدروكسيد نحاس 200 جم / 100 لتر ماء.

بعد الرش بحوالى 6 ايام يتم تكثيف التغذية السمادية لاعادة ترميم النمو الخضري ودعم النبات لتعويض الانسجة التالفة والتوقف فى النمو بسبب الاصابة .