السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء صناعة الدواجن: كمية طفيفة لا تحرك ساكنا في بورصة الأسعار .. لكنها أول الغيث .. ونقطة للتفاؤل

عاجل: الإفراج عن 5 آلاف طن ذرة صفراء من مينائي الدخيلة ودمياط

القاهرة

علمت "الأرض" من مصادر خاصة في سوق خامات أعلاف الدواجن والثروة الحيوانية، أن مينائي الدخيلة، ودمياط، قد شهدا الإفراج عن نحو 5 آلاف طن من الذرة الصفراء فقط، خلال الساعات الأخيرة من اليوم.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لموقع "الأرض"، إن جمرك ميناء الدخيلة أفرج عن ألفي طن ذرة صفراء مساء اليوم، مقابل 3 آلاف طن من ميناء دمياط، وذلك تجاوبا مع مطالبات وزارة الزراعة بضرورة وضع مدخلات صناعة الدواجن والثروة الحيوانية في خانة الأولويات القصوى، للمساهمة في حقن خسائر المربين والمتجين، الذين يضطلعون بتوفير البروتين الأقل سعرا للمستهلك المصري، وهو بروتين الإنتاج الداجني (دجاج لاحم، وبيض مائدة).

من جهته، قال مربون إن الأخبار عن تحرير 5 آلاف طن من الذرة والصويا ومركزات الأعلاف وإضافاتها، مساء اليوم، تمثل أول الغيث، "ورغم أنها نقطة في بحر التفاؤل، إلا أنها لم تحرك ساكنا في الأسعار حتى ساعة كتابة هذا الخبر".

وأوضح المربون في تصريحاتهم لموقع "الأرض"، إن صناعة الدواجن تتطلب نحو 20 ألف طن ذرة صفراء يوميا، للوفاء باحتياجاتها، بمعنى نحو 600 ألف طن شهريا، "والكمية التي قيل إنها تحررت مساء اليوم من مينائي الدخيلة ودمياط، لم تمثل سوى 25% من احتياجات الصناعة يوميا، وهو يعني عدم تأثيرها الإيجابي الحميد على أسعار الأعلاف، التي تمثل نحو 70% من تكاليف الإنتاج الداجني".

وكانت مصادر مطلعة داخل وزارة الزراعة قد أخطرت "الأرض" في وقت سابق من مساء اليوم الإثنين 3/10/2022، أن الوزير السيد القصير كان قد نقل إلى مجلس الوزراء، والبنك المركزي المصري، مناشدات مربي الدواجن، واتحادهم العام، بضرورة التدخل للإفراج عن مدخلات صناعتهم في الموانئ المصرية، وذلك لإنقاذهم من الخسائر.

وأعرب مربون ومنتجون في مجال الإنتاج الداجني عن أملهم في استمرار الإفراج عن الخامات العلفية المحتجزة داخل الموانئ منذ مارس الماضي، وذلك للعمل على إدارة تروس الصناعة التي توقف معظم عجلاتها، وكادت تلفظ أنفاسها الأخيرة بسبب اختفاء الصويا والذرة الصفراء، وعدم كفاية الذرة المحلية لتلبية احتياجات المربين والمنتجين.