الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما هو سر المادة E120.. تستخرج من الخنافس وتستخدم في الأطعمة والمشروبات

نستخدم في حياتنا اليومين الكثير من المواد الغذائية ذات اللون الأحمر مثل منتجات اللحوم و الحلوى و الجيلي و مستحضرات التجميل وطلاء الشفاه مطبوع على عبواتها أن من ضمن مكوناتها مادة تسمى الكارمين أو E120، فما هي تلك المادة و هل يتم استخراجها من الخنافس، وخلال هذا التقرير يرصد لكم موقع "الأرض"، كل ما تحتاج معرفته عن تلك المادة "E120". مادة "E120" أو الكارمين مادة E120 و التي تعرف باسم الكارمين أو حمض الكارمنيك، هي عبارة عن مادة صبغية حمراء اللون، يتم استخراجها من الخنافس و الدودة القرمزية

ويعيش هذا النوع من الحشرات بالمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية،الحشرة، و تنتج الحشرة الصبغة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات الأخرى. هل هذه المادة خطيرة؟ هناك الكثير من التقارير الصحية إلى أن مادة "E120" ا الكارمين، آمنة وغير ضارة، ولكن في حالة الإفراط في استخدام هذه المادة، تكون ضارة.

وقد ذكر موقع "health line" وهو موقع متخصص في الشئون الصحية، أنّ الإفراط في "الكارمين" يسبب تورم الوجه والطفح الجلدي، ويُشتبه أيضًا أن لها دورًا في حالات صدمة الحساسية، لذا يُفضل تجنب المواد والألوان الصناعية واستبدالها بالمواد الطبيعية.