الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:11 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات ورشة العمل التدريبية فى مجال مستقبل صناعة التقاوى فى مصر

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، التوصيات النهائية للمشاركين في ورشة العمل التدريبية في مجال مستقبـــل صناعة التقــاوى فــى مصــر، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنىCARDNE وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان المشاركون أكدوا علي أهمية تكثيف الندوات الارشاديه و التوعية في وسائل الاعلام المختلفة، بضرورة إستخدام التقاوى المنتقاه والمعتمده الجيده للتوسع الرأسى فى الإنتاج، فضلا عن تكثيف دور المحطات البحثية في عمليات انتاج وصناعة التقاوي، وتطوير محطات الغربلة الحكومية للحصول على أعلى جودة للتقاوى، اضافة الى الإهتمام بجميع أصناف التقاوى وليس المحاصيل الإستراتيجية فقط.


واشار عزوز الى ان الجهات المشاركة اشارت الى اهمية تشجيع عمليات انتاج التقاوي محليا، وتقليل الاستيراد من الخارج، للحد من فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة للبلاد،كذلك الإهتمام الجيد بتسجيل الأصناف التى يتم إستخدامها محلياً ودولياً.

وشملت التوصيات أيضا اهمية العمل المشترك بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة لنقل وتبادل الخبرات في مجال صناعة التقاوي، فضلا عن التوسع فى دعم المشروع الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر، ودعم البحث العلمى في مجال انتاج التقاوي.

ومن جهته قال الدكتور موفق السرحان المدير التنفيذى للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدني، ان المشاركون اكدوا اهمية زيادة دعم المزارعين والتوسع فى زراعات المحاصيل الإستراتيجية: القمح، القطن، والذرة، وتفعيل الزراعات التعاقدية لتشجيع المزارعين، مع إختيار الأماكن المناسبة لزراعة كل محصول فى إنتاج التقاوي، كذلك تنفيذ الباركود لإدارة إنتاج التقاوى للمحاصيل الاستراتيجية.


كما اشاروا الى أهمية التوسع في الزراعة الآلية واستخدام الميكنة الزراعية، والتوسع فى مساحات زراعة الخضر والبرنامج الوطنى لإنتاج التقاوى، وتنفيذ حقول إرشادية لكل أصناف الخضر داخل البرنامج، مع تكثيف عمليات التوعية والارشاد لهذا المشروع واعداد مطويات إرشادية لكل صناف الخضر المنتجة من البرنامج.

وشارك في ورشة العمل ممثلو عددا من الجهات البحثية، ممثلة في معاهد بحوث: المحاصيل الحقلية، البساتين، القطن، والمحاصيل السكرية، فضلا عن الإدارتين المركزيتين لإنتاج التقاوي وفحص وإعتماد التقاوي، اضافة الى عدد من الشركات الخاصة العاملة فى هذا المجال. وفي نهاية ورشة العمل تم اصطحاب المشاركين، في زيارة ميدانية لإحدى محطات إعداد وتجهيز التقاوى المعتمدة، للاطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال.

موضوعات متعلقة