الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تبدأ زراعته في يوليو .. طريقة زراعة البروكلي بالمشاتل والأرض المستديمة

أوضح الاستشاري الزراعي أحمد مناع أن شهر يوليو هو بداية موسم زراعة بذورالبروكلي حيث أنه من المحاصيل المتحملة لدرجات الحرارة المرتفعة والباردة مقارنة بالقرنبيط, كما تنمو رأسه في درجات حرارة منخفضة لذلك يجب زراعة البذور خلال فصل الصيف إعداداً لمرحله نموه في فصل الخريف, ويستعرض موقع الأرض طريقة زراعة بذور البروكلي بالمشتل .

الأرض المناسبة لزراعة البروكلي
تصلح زراعة بذور البروكلي في الأراضي الطينية والأراضي الصفراء والرملية .

موعد زراعة البروكلي
تبدأ زراعة بذور البروكلي في المشاتل من شهر يوليو حتى أغسطس خلال فصل الصيف , كما تزرع شتلات البروكلي بالأراضي المستديمة بداية من أغسطس وتستمر حتى أكتوبر .

إعداد الأرض لزراعة البروكلي
تحرث الأرض جيداً ثم يصاف لها الأسمدة بمعدل 25 م3/فدان من السماد العضوي و300كجم/فدان من سوبر الفوسفات , وسلفات مغنسيوم بمعدل 25 كجم/فدان وتنتهي إعداد الأرض بتخطيط 80 خط من الباطن .

زراعة وتكاثر البروكلي

تتكاثر بذور البروكلي في الأرض مباشرة أو بالشتلات المنزرعة في المشتل , كما تروي الأرض ري غزير وتُغرس الشتلات على الخطوط بمسافة 50 سم في وجود المياه .

ري البروكلي
تجري الرية الأولى بعد 4 أو 5 أيام من الزراعة لتجذير وتثبيت النبات في الأرض , كما تجري الرية الثانية بعد 7 أو 10 أيام تبعاً لحالة الأرض والظروف الجوية في المشتل وتتوالي عمليات الري بفصل الصيف بعد 10 أو 15 يوم وتكون في فصل الشتاء بعد 20 يوماً .

عزيق البروكلي
تعزق الأرض عزقتين الأولي عبارة عن خربشة وردم حول جذور النباتات والثانية فج الخطوط ووضع النباتات بمنتصف الخط وذلك عن طريق الحصول على التراب من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة .

تسميد البروكلي
يوصي بتسميد البروكلي بالسماد النيتروجيني والبورون والبوتاسيوم , ويضاف سماد النيتروجين بكمية 300 كجم سماد نترات النشادر 33% على 3 دفعات الأولى بمعدل 100كجم نترات نشادر تضاف بطريقة التكبيش أسفل النبات بعد العزقة الأولي وبعد 21 يوم من الشتل , وبعد العزقة الثانية بمعدل 100كجم نترات نشادر/فدان ثم الدفعة الثالثة بعد 20 يوماً بمعدل 100كجم نترات نشادر/فدان .
ويضاف سماد البوتاسيوم بمعدل 50كجم سلفات بوتاسيوم مع الجرعة الثانية والثالثة مع السماد النيتروجيني , مع مراعاة سماد البورون من خلال الرش الورقي بتركيزات محدودة لتجنب وقف نمو النبات .

نضج وحصاد محصول البروكلي
ينضج محصول البروكلي بعد 90 يوماً تقريباً, ويختلف موعد نضج المحصول تبعاً للصنف المنزرع ومواعيد زراعته .