الإثنين 6 مايو 2024 مـ 05:09 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية مقاومة الفيروس المسبب لتقزم واصفرار محصول الشعير

يعتبر الشعير من المحاصيل التي بلغت أهمية كبيرة الفترة الحالية للاعتماد عليها في صناعات عديدة كمكمل مع القمح مما يستوجب الحفاظ على إنتاجيته من خلال مقاومة الأمراض التي يتعرض محصول الشعير للإصابة بها وأبرزها مرض تقزم وإصفرار الشعير, لذلك يوضح موقع الأرض طرق مكافحة التقزم والإصفرار على الشعير .

أعراض إصابة الشعير بالتقزم والإصفرار

يؤثر مرض تقزم الشعير على نمو النباتات وانخفاض عدد أوراق النبات ويظهر على الأوراق خيوط صفراء نتيجة نقص الكلوروفيل الذي يغمر ورق النبات, قد تتطور بتلات النبات وتكون بتلات أو سنابل نامية قزمة وذلك لانتقال الفيروس على الأوراق أثر الحشرة التي تقف على النبات وتمتص منه وتترك الفيروس .

أسباب إصابة الشعير بالتقزم والإصفرار

ينتقل الفيروس بسبب حشرة نطاط الأوراق خاصة التي تحمل الفيروسات بينما السليمة لا تنقل الفيروس وأثناء تغذيته على النبات ينتقل الفيروس يصيب محصولي الشعير والقمح في فصل الخريف والربيع, وتنتشر الإصابة في شهر مايو من الأجيال التي تبيضها الحشرة ويتراوح عددها بين 2 إلى 3 خلال عام , كما يصيب ايضاً الشوفان .

طرق مكافحة التقزم على الشعير

يفضل عدم استخدام المبيدات الحشرية لمقاومة مرض التقزم إلا في حالة انتشار كبير للحشرة, ولكن يمكن استخدام مبيد مثل البيرثرويد لمعالجة البذور وتجنب انتقال الفيروس بين القمح والشعير .

إجراءات الوقاية من تقزم وإصفرار الشعير

1- زراعة أصناف مقاومة للتقزم والإصفرار

2- متابعة الحشرات في الحقل وعلى الساق والأوراق والبراعم

3- التخلص من متبقيات النباتات لعدم انتشار نطاطات الأوراق

4- إزالة المخلفات والأعشاب الضارة بعد الحصاد

5- تسميد الحقول لإعادة تنشيط النباتات