السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على طرق مكافحة تقزم الشعير الأصفر والتفحم السائب في القمح

تمثل الأمراض النباتية أحد أهم المشاكل التى تهدد الإنتاج الزراعى فى العالم حيث تسبب خسائر كبيرة فى الإنتاج الزراعى بلغت حوالى 25%، بالإضافة إلى خفض جودة المنتج الغذائى وإفراز السموم الفطرية التى تسبب أمراض خطيرة ومتعددة تصيب الإنسان والحيوان، وفيما يلي أهم الأمراض التي تصيب القمح وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لـ"الأرض":

1-    مرض البياض الدقيقى:

تظهر الإصابة على الأوراق والسيقان والسنابل على شكل بقع بيضاء غير منتظمة وتتحد مع بعضها وتكون ملمسا قطنيا ويتحول اللون الأبيض إلى الرمادى بتقدم الإصابة ويصاحب ذلك إصفرار الاوراق وتظهر نقط سوداء فى حجم رأس الدبوس.

طرق المكافحة:

وذلك بتطبيق حزمة التوصيات الفنية من معدلات التقاوى والتسميد الأزوتى والرى، ويكافح المرض بنفس مبيدات مكافحة الأصداء وبنفس المدلات عند ظهور الإصابة.

2- مرض التفحم السائب:

تظهر علامات الإصابة على النباتات عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة مغطى تماما بمسحوق أسود وبعد فترة يظهر محور السنبلة وهو عارى تماما نتيجة تطاير جراثيم الفطر وسقوطها على السنابل السليمة وتحدث الدوى ويسكن الفطر جار الجنين وبزراعة الحبوب فى الموسم التالى ينشط الفطر وعند تكون السنبلة يقضى على الحبوب.

لمقاومة التفحم السائب، يتم إستخدام التقاوى المعتمدة والمعاملة بالمطهرات وأهم المبيدات المستخدمة:

بريمس 2,5% بمعدل 2سم/كجم تقاوى

راكسيل 2,5% بمعدل 1,2سم/كجم تقاوى

سومى ايت 2% بمعدل 2جم /كجم تقاوى

3- تقزم الشعير الأصفر: من أهم الامراض الفيروسية التي تصيب القمح، تتلون قمة أوراق نبات القمح باللون الأصفر أو القرمزى ويكون النبات متقزما ويؤدى المرض إلى نمو غير طبيعى لنبات القمح وإنعدام المحصول تقريبا وينتقل المرض عن طريق حشرة المن.

يمكن تفادى ظهور المرض بمقاومة حشرة المن حتى لا ينتقل المن لحقول القمح.

موضوعات متعلقة