السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التفحم الطويل في الذرة البيضاء .. العوامل المسببة للمرض وطرق مكافحته

تعد الذرة البيضاء من أهم المحاصيل الصيفية الغذائية بعد الأرز والذرة الشامية . وتتعرض بعض حقول الذرة البيضاء إلى الإصابة بمرض التفحم الطويل الذي يقلل إنتاجية المحصول وكفاءته عند الحصاد , ولكن بكمية اقتصادية أقل من إصابة تفحم الحبوب وذلك عند انتشار العدوى واستقرار الجراثيم بحبوب الذرة ويوضح موقع الأرض أسباب إصابة الذرة بالتفحم الطويل وطرق مكافحتها .

أعراض التفحم الطويل على الذرة البيضاء

ويهاجم التفحم الطويل الأزهار الصغيرة لتتحول إلى أكياس بوغية وتنتشر على رأس كوز الذرة حتى تمتد الأكياس البوغية إلى بقع بيضاوية تأخذ الشكل الطولي أو الأسطواني, وتنتحني تلك الفطريات المغطية بغشاء سميك لتطلق كتل جرثومية سوداء اللون بهيكل كوز الذرة , وتظهر الأعراض المرضية للتفحم الطويل في مرحلة البطان .

أسباب إصابة الذرة البيضاء بالتفحم الطويل

ويعتبر التفحم الطويل مرض فطري يشبه الكور السوداء التي تعيش في التربة لمدة سنوات وتصيب بذور الذرة الرفيعة وتظهر الإصابة عند نمو الأبواغ الفطرية على أنسجة نبات الذرة وتتكاثر الجراثيم وتنتقل من خلال الهواء حتى تسقط على السنابل الفردية وتستقر الجراثيم لتنبت مع ري محصول الذرة وايضاً تصيب الأوراق, بالإضافة إلى إمكانية انتقال إصابة الذرة بالتفحم الطويل عن طريق التقاوي .

طرق وقاية الذرة البيضاء من التفحم الطويل

كما تتعدد طرق وقاية محصول الذرة البيضاء من فطر التفحم الطويل , لتتضمن زراعة بذور سليمة , وجمع حبوب الذرة المريضة والتخلص منها بالحرق, الزرارعة مبكراً لتجنب سقوط الجراثيم عند فترة إنبات الحبوب , فضلاً عن تناوب زراعة المحاصيل في التربة .

مكافحة التفحم الطويل على الذرة البيضاء

1- زراعة أصناف من الذرة البيضاء المقاومة للتفحم الطويل .

2- غمس التقاوي في مركبات مطهرة لتجنب إصابة البذور في التربة .

موضوعات متعلقة