الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بزراعة الأعشاب العطرية والمواد الطبيعية .. كيف تتخلص من الحشرات المنزلية صيفاً

يعاني غالبية الناس مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف, بسبب انتشار الحشرات في المنازل خاصة البيوت القريبة من الحقول أو يحيط بها الحدائق وبالتالي تحتاج إلى مجهود كبير من سكان المنزل في مكافحة تلك الحشرات بعدة طرق, ويستعرض موقع الأرض أفضل الطرق لمكافحة الحشرات المنزلية في فصل الصيف بالنظافة أو بزراعة الأعشاب .

طرق مكافحة الحشرات المنزلية
1- زراعة بعض الأعشاب العطرية
تنفر الحشرات الطائرة من روائح النباتات العطرية أبرزها الريحان والنعناع والقرفة وإكليل الجبل والتي يمكن زراعتها على حافة النوافذ لإبعاد الحشرات من الدخول .

2- استخدام المواد الطبيعية
أثبتت تجارب شخصية لبعض المواطنين أهمية رش النعناع المغلي بالمنزل لطرد الناموس أو القرنفل المغلي مع الليمون لأن الحشرات الطائئر تكره تلك الروائح , بينما تكره الحشرات الزاحفة رائحة الخل مع الليمون , فضلاً عن فاعلية رش زيت القرنفل المخلوط بالماء في بخاخ لقتل الحشرات .

3- تنظيف المنزل بالماء
يجب اهتمام سككان المنزل بالنظافة يومياً بالماء والمطهرات خلال فصل الصيف التي يكثر فيه الحشرات مقارنة بقلة الحشرات في فصل الشتاء , بجانب عدم ترك أي أواني غير نظيفة بالمنزل لأنها تجمع الحشرات الطائرة حولها وينصح بالتخلص من القمامة وعدم تركها مدة طويلة بالمنزل في مكان مفتوح .

4- غلق النوافذ
الحرص على ووضع شبك على جميع النوافذ بالمنزل لمنع دخول الحشرات الطائرة أو تسريب بعضها , بالإضافة إلى سد الفتحات والثقوب المهملة في البيت التي يسكنها الحشرات وتتكاثر بداخلها ويمكن غلقها من خلال وضع عجينة بيضاء صغيرة لسد التشققات .

5- تجفيف المنزل من الرطوبة
يُلاحظ دائما أن الحشرات تسكن المناطق الرطبة حيث يقترب الناموس عن الأماكن الرطبة أو التي بها رذاذ وتسكن الصراصير المطابخ والحمام الرطب لذلك يجب تجفيفها جيداً .

6- رش المبيدات المقاومة للحشرات
يتولي حي المدن والقري مهمة رش المبيدات الحشرية بعربات مخصصة لمنع الحشرات من الانتشار بالقرى , وداخل المنزل يستخدم المبيدات المناسبة لقتل نوع الحشرة الساكمة بالمنزل .

موضوعات متعلقة