الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:24 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 حقائق عن البعوض على أعتاب الصيف .. زفير الإنسان يجذبه .. و4 زيوت طيارة تطرده

ونحن على وشك الانقلاب الشمسي العكسي (ربيع – صيف)، سيحدث انتشار مكثف للبعوض السريع العنيد، خاصة فى المناطق المتاخمة للقرى الزراعية (شمال ووسط الدلتا والمناطق المتاخمة للظهير الصحراوي)، وهنا بعض الحقائق عن هذه الحشرة، وطرق الوقاية منها.

يطلق البعض تسميات متعددة على البعوض، منها "إف 16" نظراً لسرعته ومقاومته الإجراءات الوقائية، وشراسة لدغاته، مما يستدعي الحذر، واتباع وسائل بديلة وفعالة للحد من مشاكلة.

وكما هو متوقع أن تسود أيام حارة نهاراً دافئة ليلاً، فان الـ "الخبطات" واللدغات لا تأتى فرادى، فالقصة لابد من أن تكتمل بمزيد من اللدغات، حيث يُتوقع أن يحدث انتشار مكثف من الناموس أو البعوض السريع العنيد المسمى "إف 16".
البعوضُ والتّغيّر المناخيّ:
بناءاً على دراسة قام بها باحثانرمن جامعة ستانفورد، تتلخص نتائجها في أن الصيف الحار أو شديد الحرارة ينتج عنه أفراد من البعوض الأكثر شراسة والأسرع فى الحركة والأجدر على اللدغ.

9 حقائق عن حشرة البعوض:

1 - اخطر الكائنات على وجه الأرض، فتلك الحشرات المقززة للإنسان، هي في حقيقة الأمر أكثر الكائنات والحشرات على هذه البسيطة سببا في سقوط ضحايا بشرية وحيوانية، فعلى مدى التاريخ تسببت في قتل الملايين من البشر بما يزيد عن سبب وفاتهم في جميع الكوارث التي تعرضت لها الإنسانية، فالبعوض يحمل معه الكثير من الأمراض الفتاكة كالملاريا، والحمى الصفراء، والتهاب الدماغ وحمى الضنك.

2 - الإناث من البعوض فقط من يلدغ :
قد تستغرب إذا ما علمت أن ذكر البعوض لا يقترب على الإنسان حتى بل يتغذى على رحيق الأزهار والورود، أما الإناث فهي من تهاجم الاإسان وتلدغه لغايات امتصاص الدماء، والسبب في ذلك بسيط فهي تبحث عن البروتين الذي تحتاجه لغايات تغذية البيض في داخلها، ولهذا فهي تبحث عن الإنسان.

3 - الإنسان ليس الضحية الوحيدة للبعوض: فعلى اكأرض الواقع، هناك العديد من الحيوانات تقع ضحية أنواع معينة من البعوض، ومنها ما يهاجم على وجه الخصوص الطيور، ومنها ما يهاجم أيضا البرمائيات، وقد يعتبر هذا الأمر مدعاة للخوف كون هذه الحيوانات قد تنقل بعض الأمراض إلى الإنسان.

4 - سرعة البعوض:
في عالم الطيران، يطير البعوض ويقطع مسافة ما بين ميل إلى ميل ونصف في الساعة، وهذا الأمر لا يبدو سريعا في الحقيقة، بحسب المقياس البشري. فالإنسان يقطع في المشي السريع 2-3 ميل في الساعة، ونع ذلك فهو ينظر إلى أن البعوض سريع لصغر حجمه، ولكن مقارنة مع الحشرات الأخرى، فالبعوض حشرة بطيئة مقارنة بالذباب مثلا.
لكن سرعة جناح البعوض تقدر بما يتراوح بين 300 و600 حركة في الثانية الواحدة، وهو ما يشكل عددا هائل من الحركات، وهذه السرعة في الحركة هي ما تفسر صوت الأزيز الناتج عند طيران هذا البعوض ليسمعه الإنسان بالقرب منه، ويصيبه بالصداع.

5 - رسائل الحب بين البعوض:
تحاول ذكور البعوض قدر الاستطاعة أن تعمل على جذب الإناث، ويعتقد العلماء أن هذا يتم عن طريق إرسال دقة بواسطة صوت الجناح إلى الأنثى.

6 - هجرة البعوض:
من الأمور الراسخة في مخيلتنا أن البعوض حشرة بيتية، أي أنها تحب البقاء في الأماكن التي تستطيع أن تعيش فيها، وهي لا تحب الانتقال إلى أماكن أخرى، ولكن على العكس من ذلك هناك بعوض المستنقعات المائية، هو على استعداد للطيران والانتقال مائة ميل لغايات البحث عن البيئة المناسبة له للعيش فيها.

7 - جميع أنواع البعوض تحتاج إلى الماء لتفقس:
تحتاج الإناث إلى بقعة من الماء لوضع البيض، ولا يهم حجم هذه البقعة، فهي تستطيع وضع بيضها في بضع بوصات، المهم أن يكون المكان رطبا وفيه ماء حتى يستطيع أن يضع بيضه، وحتى لو كان حفرة ماء تراكمت بعد المطر لمدة 10 دقائق فقط. ولهذا كانوا يعمدون قديما إلى تجفيف ماء المستقعات حتى يتخلصوا من أمراض الملاريا مثلا، ولهذا اذا كنت ترغب في التخلص من البعوض فعليك تجفيف المياه في محيط منزلك.

8 - عمر البعوض الافتراضي:
أعمار البعوض البالع قد يتراوح ما بين 5 و6 أشهر، وهو عمر طويل نسبيا إذا ما قورن بأعمار بعض الحشرات الأخرى، وهو أمر غير مرحب به على الإطلاق عند الإنسان الذي يحاول جاهدا للتخلص منه. ففي هذه الأشهر الستة قد يتسبب البعوض في كثير من الآلام للبشر بما لا يستطيع أي كائن آخر القيام به.

9 - البعوض قادر على اكتشاف ثاني أكسيد الكربون من 75 قدم:
اكتشاف العلماء أن البعوض يكتشف هذا الغاز من بعد 75 قدم، وبالتالي فالبعوضة تتعرف على الوجبة المقبلة منه عن طريق زفير الإنسان، وهذا ما يفسر هجومها على مصدر هذا الغاز.

طرق طبيعية للتخلص من البعوض :
هناك بعض الأعشاب التي تبقي البعوض بعيداً عن البيت وعن الحديقة أيضاً، فيُنصح باستخدامها في البيت وزراعتها، ومنها ما يأتي:

إكليل الجبل:

وهو يستخدم أيضاً في الطهي. القطيفة: وهي من الأزهار الجميلة، التي تمنع الحشرات من أكل المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى أنّ البعوض لا يحب رائحتها.

عشبة الليمون:

يشبه هذا النبات الأعشاب، ويحتوي على زيت السترونيلا الطبيعي الذي يُعدّ طارداً للبعوض، ويمكن الاستفادة منه باستخراج عصارته ووضعها على البشرة.

الثوم:

بالإضافة إلى أنّه علاج طبيعي للإنسان، فهو طارد قوي للبعوض والحشرات بشكلٍ عام.

الزيوت العطرية:

مثل: زيت النعناع، وزيت القرنفل، وزيت شجرة الشاي، وزيت الليمون، ويمكن استخدامها من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها، ثمّ رشّها لطرد البعوض.

* وكيل المعمل المركزي للمناخ - مركز البحوث الزراعية