الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:24 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تقدم 4 حلول مبتكرة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للدواجن


أوضحت شركة اينوفال أحد قطاعات المجموعة الدولية للتبادل التجاري الحر, اليوم الثامن من رمضان مجموعة من الحلول المبتكرة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في الدواجن بعد ما انتهت أمس من توضيح ملحقات الجهاز الهضمي للدواجن , ويستعرض موقع الأرض ذلك الحلول في الفيرات التالية .

• أولا المطهرات والأمن الحيوي

1- مطهر " فيركون اس "
يتميز بثبات فاعليته خاصة في درجات الحرارة المنخفضة على الأسطح والأرضيات لفترة طويلة ومقاوم للأمراض المختلفة التي تنتشر في الفرشة خلال فصل الشتاء , كما يقضي على الروائح الكريهة في عنابر ومزارع الدواجن ويضمن حماية مميزة للقطيع من الأمراض .

2- مطهر " فارم فلويد اس "

يعد أقوى مطهر للأرضيات ثابت لا يتأثر بالحرارة والبرودة يقضي على جميع أطوار الكوكسيديا والمتحصول منها بالإضافة إلى منعها من الانتقال للدورة القادمة, كما أنه مطهر فعال في مغاطس الأقدام والسيارات لمنع انتقال المسببات المرضية بين المزارع, كما أنه يقضي على جميع أنواع المسببات المرضية من فيروسات وبكتريا و كوكسيديا.

• ثانياً التحصينات

قالت شركة اينوفال, انها تقدم مجموعة من التحصينات التي تتناسب مع سلالات الدواجن مثل التسمين والبيضا والأمهات ضد مرض الكوكسيديا وتتمثل في التالي .
1- لقاح " فورتيجرا "
يتميز بالتأثير المضاعف لتكنولوجيا " الإيكو " لأنه يعرض قطعان التسمين لعترتين من الايمريا ماكسيما عترة كلاسيكية وعترة مبكرة النضج وهي التي تتميز بدورة حياة قصيرة مما يعطي سرعة في تكوين المناعة والحماية المطلوبة قبل الإصابة الحقلية ، وبالتالى ينعكس ذلك على معدل النمو والكفاءة الإنتاجية, كما يحمي لقاح فورتيجرا قطعان التسمين من الإصابات المتأخرة بالإضافة إلى إن ذلك اللقاح يحل عترات الايمريا شديدة المقاومة لمضادات الكوكسيديا بعترات شديدة الحساسية لمضادات الكوكسيديا ، مما يسهل عملية السيطرة على مرض الكوكسيديا .
كما يستخدم تحصين فورتيجرا من شركة MSD العالمية, والذي يتجنب الآثار الجانبية لاستخدام مضادات الكوكسيديا في العلف والماء وتجنب التعارض مع بعض المكونات العلفية أو التعارض مع أدوية أخرى , فضلاً عن إعطائه مناعة طويلة بتحصينة واحدة حتى نهاية الدورة, ويتم تقطيره أو رشه على العلف أو رشه على الطيور ، تحت إشراف فريق متخصص ومدرب من شركة إينوڤال .

2- لقاح كوكسيفاك دي COCCIVAC D-2
يعد اللقاح الأول في العالم لحماية قطعان الأمهات والدجاج البلدي ضد الكوكسيديا، وتنتجه شركة MSD (ام.اس.دي) العالمية, ويحتوي لقاح كوكسيفاك دي2, علي 6 عترات من الكوكسيديا لحماية واسعة ضد مختلف أنواع الكوكسيديا التي تصيب الدواجن طويلة العمر, كما يتميز اللقاح بجرعات دقيقة وتركيزه أفضل على كل نوع من أنواع الحويصلات الايميريا للوصول إلى مناعة أقصى ضد الكوكسيديا , ويتميز لقاح الكوكسيفاك بسهولة التطبيق في معمل التفريخ أو في المزرعة حيث يوفر درجات عالية من التجانس في القطيع .


• ثالثاً التغذية المبكرة و الانطلاقة القوية للجهاز الهضمي

توصي شركة اينوفال, بـالاڤي بوست من شركة باير العالمية ويعتبرمخلوط من أنقى انواع الفيتامينات و النيكليوتيدات والاملاح المعدنية والاحماض الامينية والاحماض الدهنية , ويتوفر في صورتين .

1- أڤي بوست "جل"
يقدم للكتاكيت في صورة جل بعد خروجها من المفقس مباشرة لتوفير التغذية المبكرة وتجنب عوامل الجفاف لحين وصول الكتكوت لأول حبة علف أو نقطة مياه ، حيث تؤدي التغذية المبكرة إلى سرعة تطور الجهاز الهضمي الذي يكون في بداية العمر غير مكتمل التطور ولا يستطيع استخلاص جميع العناصر الغذائية , بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى سرعة امتصاص كيس المح للاستفادة من المناعة الامية والعناصر الغذائية الهامة المتوفرة به .

2- اڤي بوست بولتري تونيك
وهو عبارة عن سائل يقدم للكتاكيت في المزرعة في فترة الحضانة أول 5 أيام ، ويعتبر نفس تركيب الجل ولكن بتركيزات أعلى ليعطي أقوى انطلاقة للطائر ، حيث وجد في أحد الأبحاث المنشورة أن استخدام الافي بوست أول 5 أيام في مياه الشرب للكتاكيت يحافظ على صحة القناة الهضمية , كما لوحظ زيادة طول الخملات في الامعاء الى" ضعف" طولها الطبيعي بالمقارنة مع طيور اخرى التي لم يقدم لها الافي بوست في فترة الحضانة مما يعطي امتصاص وتحويل أفضل ، بالإضافة الى الكثير من الفوائد الأخرى المناعية والادائية التي لوحظت على الطيور مع اعطائها اڤي بوست بولتري تونيك .


• رابعاً الأدوية عالية الفعالية

كما توفر اينوفال, مستحضر باراسيلين ( اموكسيسيللين 80 % )
من انتاج شركة MSD العالمية , الذي يعد الافضل على الإطلاق لحل مشاكل الكولستريديا العصيبة التي تصيب الامعاء في الامهات والبياض والتسمين ، بالاضافة إلى قدرته الفعالة في الإصابات المختلطة و في القضاء على مدى واسع من الميكروباتالموجبة والسالبة الجرام الاخرى مثل " الاي كولاي و السالمونيلا " فعال جدا في الاصابات المختلطة .

يتميز باراسيلين بذوبانه في الماء بنسبة 100 % مع تحميله على مادة حاملة فريدة لا تحتوي على السكريات وبالتالي لا تؤدي الى انسداد خطوط المياه .
باراسيلين يصل لاعلى تركيز في الدم في وقت سريع جدا

موضوعات متعلقة