الجمعة 29 مارس 2024 مـ 06:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” اينوفال ” توضح انواع الخلايا الليمفاوية وسعة الجهاز المناعى بالدواجن

كشف خبراء اينوفال البيطريين، عن انواع الخلايا الليمفاوية ووظائفها الدقيقة بجانب اقسام مناعة الجهاز المناعى فى الدواجن وتقدم شركة اينوفال ذلك اليوم الخامس والعشرين من رمضان استكمالا لحملة " اعرف فرختك " التى انطلقت مع بداية الشهر الكريم .


الخلايا القاتلة الطبيعية
تعد الخلايا الليمفاوية كبيرة حبيبية غير أكولة تشكل 3 إلى 5% من مجموع الخلايا الليمفاوية في الدورة الدموية توجد بشكل رئيسي في الأعضاء الليمفاوية الثانوية ، كما يوجد عدد قليل منها في نخاع العظام وهي خلية معمرة جدا تعيش ما بين شهور الي سنين، ولا تنتمي الي الخلايا-تي ولا الخلايا-بي لعدم احتوائها علي علامات سطحية كالتي عليهما ولذلك تسمي هذه بالـ Null Cells ، كما أنها لا تحتاج إلى تحفيز مسبق لكي تتكون بل تنتج بصورة طبيعية ولا تعتمد على وجود ارتباط مع MHC لأداء وظائفها .

وتتميز بأنها خلية ذات طبيعة سامة للخلايا وتشبه الخلايا-تي السامة للخلايا T-cytotoxic cells ، وتوجه ضد الخلايا المصابة بالفيروسات والخلايا السرطانية والأنسجة المغروسة الغريبة ، ومن أهم وظائفها الأخرى هى القتل الخلوي للخلايا ويعتقد أن لها نشاط مضاد لبعض أنواع البكتريا مثل Staphylococcus aureus وSalmonella typhimurium وبعض الفطريات ، وآلية عملها عن طريق إحداث ثقب خلوي في جدار الخلايا المستهدفة بواسطة بروتين يسمي البرفورين "البروتين الثاقب" وتعمل بإستقلالية عن التنظيم المناعي العام ولكن ممكن تنشيطها بالأنترفيرون جاما بالتعاون مع أنترلوكين-2 .

خلايا الذاكرة

تتعدد خلايا الذاكرة بين نوعين من الخلايا تنشأ عن الخلايا-بي عقب تنشيطها بالأنتيجين النوع الأول هو خلايا البلازما والنوع الثاني هو خلايا الذاكرة والأخيرة تعتبر من الخلايا الحساسة للأنتيجين والمخزونة إلى حين الحاجة اليها عند التعرض إلى ذات الأنتجين الذي حفز الخلايا-بي الأصلية علي إنتاجها وخلايا الذاكرة قد يتم إنتاجها من الخلايا-بي التي أنتجت خلايا البلازما أو قد يتم إنتاجها بواسطة أنواع أخرى من الخلايا-بي .
وتتميز خلايا الذاكرة بالشكل المميز حيث تعتبر خلايا ليمفاوية صغيرة، وفي حالة تكرار العدوى بذات الأنتيجين وبعد وقت قليل من دخوله فان خلايا الذاكرة تبدأ في الانقسام وإحداث إستجابة مناعية عالية وقوية وسريعة .
وتتشابه خصوصية مستقبلات خلايا الذاكر بشكل كبير مع الخلايا-بي الأم ولكن شراهتها للأنتيجين قد تزداد ، وأعداد كبيرة من خلايا الذاكرة تغادر الطحال والأعضاء الثانوية إلى نخاع العظام ، وبهذا يعتبر نخاع العظام أهم مصدر للأجسام المضادة في الإستجابة الثانوية.

السعة المناعية
يقصد بالسعة المناعية أن الإستجابة المناعية لها حد أقصى في التحفيز لا يمكن بعد ذلك تحفيزها بأي شكل من الأشكال ومهما أستخدمنا من محفزات ، وتعتبر هي الخلايا المسؤولة عن إحداث العمل المناعي ويمكن تقسيمها الي نوعين :-
- الأول-الخلايا الإلتهابية: وهي الخلايا البيضاء المحببة "الهتروفيل والأيزينوفيل والبازوفيل" وكذلك الماكروفاج.
- الثاني-الخلايا الليمفاوية: وتشمل الخلايا الليمفاوية من النوع بي والنوع تي والخلايا القاتلة والخلايا القاتلة الطبيعية.
أما من الناحية الفسيولوجية فيمكننا تقسيم الخلايا المناعية الى :
-الخلايا الأكولة وهي الخلايا البيضاء المحببة "الهتروفيل والأيزينوفيل والبازوفيل" والماكروفاج والخلايا المتغصنة.
-الخلايا المهيئة للأنتيجين وهي الماكروفاج والخلايا المتغصنة والخلايا-بي.
-الخلايا المنظمة هى الخلايا-تي المساعدة وخلايا اى الكابحة .
-الخلايا الفاعلة تتمثل فى الخلايا-تي السامة و تي المتأخرة .
-الخلايا المفرزة للأجسام المناعية :- الخلايا-بي B- وخلايا البلازما.