السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:28 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

” اينوفال ” توضح تركيب الوسائط المناعية في الجهاز المناعي للدواجن

يقدم الخبراء البيطريين بشركة اينوفال , اليوم السادس والعشرين من رمضان الوسائط المناعية في الدواجن بعد الانتهاء من التعريف بأعضاء وخلايا الجهاز المناعي للطيور الأيام السابقة وذلك تحت شعار حملة " اعرف فرختك " المستمر حتى نهاية الشهر الكريم .

الوسائط المناعية للدواجن
وقال الخبراء باينوفال, أن الوسائط المناعية في الدواجن عبارة عن بروتينات نشطة تفرز من الخلايا-تي وبي والماكروفاج والخلايا المتغصنة والخلايا القاتلة الطبيعية تعمل كرسالة كميائية وتحمل اشارات كميائية تنظم العمل بين الخلايا وبعضها البعض وتلتصق بمستقبلاتها علي الخلايا المستهدفة , مما يجعل المناعة تستجيب طبقاً للإشارة المناعية المتنقلة بينهما ويوجد منها 90 نوع معروف حتي الآن ومن أمثلها الآتي :
• الأنترفيرون جاما
بروتين سكري يعارض غزو الفيروس وقدرته على التكاثر داخل الخلايا المجاورة للخلايا المصابة بالإضافة لتقوية الجهاز المناعي ، ويفرز من الماكروفاج والخلايا الليمفاوية والفيبروبلاست وبعض الخلايا الطلائية ، وتتعدد وظائفه العلاجية حيث يعمل على حماية الخلايا المجاورة للخلايا المصابة بفيروس من الإصابة بذات الفيروس من خلال منع استنساخ الفيروس داخل الخلية .
ويتميز الانترفيرون جاما بقدرته علي منع نمو الطفيليات الخلوية أو الإصابة بها مثل الـ Chlamydiae والبروتوزوا مثل الـ Toxoplasma والجراثيم مثل الـ Streptococci ومنتجات الجراثيم السمية وليس له علاقة نوعية بالفيروس وإنما يفرز كرد فعل من قبل الجسم .
ومن القواعد الثابتة عنها أنها نوعية للعائل وليست نوعية للفيروس , ولبعض أنواعها وظائف مناعية مثل كبح تنشيط الخلايا-بي وتنشيط القدرة السمية للخلايا القاتلة الطبيعية, ولا تتأثر بالحرارة أو الحموضة وتم التعرف علي العديد منها "ألفا وبيتا وجاما" وأهمها من الناحية المناعية هو الأنترفيرون جاما الذي يفرز من الخلايا-تي المساعدة وينشط الماكروفاج ويزيد من نشاطها التدميري ضد الميكروبات .

• الانترلوكين

- الأنترلوكين- 1 :
يفرز من الماكروفاج ليحفز الخلايا-تي المساعدة كما يتوسط في المناعة الحمية الجسدية ويعمل علي الهيبوثالمس ليقلل الشهية للأكل .
- الأنترلوكين-2 :
يفرز من الخلايا-تي المساعدة وينشط انقسامها نفسها ومعها الخلايا-تي السامة والخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا بي .
- الأنترلوكين-3 :
يفرز من الخلايا-تي المساعدة وينشط انقسام الخلايا الجزعية والخلايا الدموية الحمراء والبيضاء .
- الأنترلوكين-4 و 5 :
يفرز من الخلية-تي المساعدة وينشط الخلية-بي لإنتاج الأجسام المضادة .
- الأنترلوكين-6 :
يفرز من الماكروفاج ليحفز الخلايا-بي علي أفراز الأجسام المضادة.
- الأنترلوكين-7 :
يفرز من خلايا الـ Stroma ليحفز الخلايا-بي علي أفراز الأجسام المضادة .
- الأنترلوكين-8 :
يفرز من الخلايا تي والماكروفاج وينشط الجذب الكيميائي للهتروفيل.
- الأنترلوكين- 12 و 18 :
يفرز من الماكروفاج والخلايا المتغصنة والخلايا-بي وينشط الخلايا-تي المساعدة كما أن الأنترلوكين-18ينشط أفراز الأنترفيرون جاما.

• العامل المنكرز للسرطان
يفرز من الخلايا تي المساعدة وينشط انقسامها لنفسها والخلايا-تي السامة للخلايا والخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا-بي .

موضوعات متعلقة