الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:17 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

” اينوفال” تكشف أنواع المناعة فى الطيور وآلية عمل جهاز مناعة الدواجن

أوضح خبراء بيطريين بشركة اينوفال اليوم السابع والعشرون من رمضان, آلية عمل الجهاز المناعي للدواجن من خلال أنواع المناعة في الطيور , استكمالا لحملة اعرف فرختك التي انطلقت مع بداية الشهر الكريم , ويستعرض موقع الأرض أنواع المناعة في الفقرات الآتية .


وقال الخبراء البيطريين , إن وسائل الدفاع المناعية لدى الكائنات الحية هي عبارة أنظمة مناعية متنوعة وكثيرة يعتمد عليها الكائن الحي من أجل مقاومة العدوى بكل أنواع الميكروبات والجراثيم والقضاء عليها, حيث ان تلك الأنظمة المناعية بسيطة لدى الحيوانات اللافقارية بينما تكون عالية التطور لدى الحيوانات الفقارية مثل الطيور والثدييات والانسان وتشمل المناعة نوعين أساسيين كالتالي :

أولاً المناعة الطبيعة الموروثة
هي الوسائل الدفاعية التي تحمي الجسم وتقاوم وتحارب وتمنع وتفتت أي ميكروب أو جسم غريب يحاول دخول الجسم ليبعث فيه فساداً , كما ينتج هذا النوع من الوقاية والحماية من وسائل دفاعية غير متخصصة ضد نوع معين من الميكروبات أو الأنتيجينات .
وتؤكد مفاهيم المناعة الموروثة أن كل الكائنات السليمة صحيا لها القدرة على حماية أنفسها ضد العديد من الميكروبات الممرضة نتيجة اعتمادها على مناعة موروثة قوية غير تخصصية وتتواجد بهذه الكائنات منذ ميلادها ولا تعتمد على التعرض السابق لتلك الميكروبات المعدية, كما تعمل المناعة الطبيعية بشكل إسعافي بالإضافة إلى عملها على وسائل وآليات الدفاع النوعية لتقوم بمهمة الدفاع وحماية الجسم ، ومن هذه الوسائل الدفاعية الريش والجلد والأغشية المخاطية والبلعمة والإلتهاب .
العوامل المؤثرة علي المناعة الموروثة
1- التركيب الوراثي : يؤثر تأثيرا كبيرا في درجة المناعة الموروثة لها بأشكال مختلفة كالتالي :
- مناعة الأنواع : هناك أنواع من الطيور قابلة للإصابة ببعض الأمراض في حين تقاوم أنواع أخرى نفس هذه الأمراض كالتالي :
• الدجاج يعتبر هو النوع الوحيد القابل للإصابة ببعض الأمراض ونادرا جدا ما يصاب نوع أخر غيره بهذه الأمراض مثل " الكوريزا المعدية , الإلتهاب الشعبي المعدي , إلتهاب البرسا المعدي , الإرتعاش الوبائي , الأورام السرطانية كالليكوزس ومرض ماريك " .
• البط يعتبر هو النوع الوحيد القابل للإصابة ببعض الأمراض ونادرا جدا ما يصاب نوع أخر غيره بهذه الأمراض مثل " إلتهاب الأمعاء في البط - مرض ديرزي والذي لا يصيب غير البط المسكوفي والأوز, الإلتهاب الكبدي الفيروسي " .
• الرومي يعتبر هو النوع الوحيد القابل للإصابة ببعض الأمراض ونادرا جدا ما يصاب نوع أخر غيره بهذه الأمراض مثل " الإلتهاب المعوي المتنقل ,
الهستومونياسس , أو مرض الرأس الأسود , الهيكساميتياسيس ومرض كوريزا الرومي "
• الحمام يعتبر هو النوع الوحيد القابل للإصابة ببعض الأمراض ونادرا جدا ما يصاب نوع أخر غيره بهذه الأمراض الآتية مثل " الأكالة المعدية وملاريا الحمام " .
• السمان يعتبر هو النوع الوحيد القابل للإصابة ببعض الأمراض وأهمها الإلتهاب الشعبي في السمان .

- مناعة السلالات
تكون بعض سلالات أنواع معينة من الطيور قابلة للإصابة فقط أو أكثر قابلية للإصابة ببعض الأمراض في حين تقاوم سلالات أخرى نفس هذه الأمراض كالتالي :
• الدجاج البياض أكثر حساسية لألتهاب البرسا المعدي Infectious من دجاج التسمين التجاري .
• الإلتهاب الكبدي الفيروسي يصيب كل سلالات البط ماعدا البط المسكوفي والأوز.
• جميع سلالات البط مقاومة لمرض ديرزي ماعدا البط المسكوفي فهو شديد الحساسية له.
• و ذكرت بعض الدراسات العلمية أن بعض سلالات الدجاج لديها قدرة طبيعية موروثة لمقاومة الليكوزس اللمفاوي .
• الرومي البرونزي عريض الصدر هو السلالة الوحيدة القابلة للإصابة بمرض القلب المستدير ومرض إنفجار الأبهر .

- مناعة الأفراد أو الأختلافات الفردية
تكون بعض أفراد الطيور أكثر قابلية للإصابة ببعض الأمراض من أفراد أخري من نفس النوع أو السلالة حيث نجد أن سلالات البياض البنية أكثر قابلية للإصابة بالإلتهاب الشعبي المعدي "النوع الكلوي" من سلالات البياض البيضاء اللون .

2- العمر
تصيب الأمراض غالباً صغار وكبار السن "سن الهرم" مقارنة بنسبة حدوثها في أعمار النضوج وقد يرجع ذلك الي ضعف الإستجابة المناعية في صغار وكبار السن عنه في أعمار النضوج كما قد يكون السبب في ذلك الغياب التام أو الضعف في بعض الإفرازات مثل ضعف إفرازات الغدد الدهنية في صغار السن أو بسبب ضيق المسالك التنفسية في صغار السن للدرجة التي تؤدي الى سهولة انسداده بسرعة نتيجة أي إفرازات تنفسية.
- الإلتهاب الكبدي الفيروسي : يصيب البط حتي عمر 40 يوم ولا يصيبه بعد هذا العمر.
- مرض ديرزي : يصيب البط المسكوفي والأوز حتي سن 4 أسابيع ولا يصيبهما بعد هذا العمر .
- السل الداجني : لا يصيب الطيور الأصغر من سنة في العمر.
- الكوكسيديا المعوية : تنجم عن الإصابة بالأيميريا نيكاتركس لا تصيب الدجاج الا بعد 50 يوم من العمر وذلك بعد زوال الأثر الحاجب لها والناتج عن العمر الزمني لأصابات الأيميريا تينيلا .

3- العوامل الغذائية

يزيد سوء التغذية من قابلية الكائن للإصابة بالأمراض وقد يكون السبب أنه يؤدي الي نقص عدد خلايا الدم البيضاء أو نقص القدرة والنشاط البلعمي للخلايا البلعمية ومن المعروف أن نقص فيتامينات أ و ب المركب و ج يقلل من حيوية الجلد والأغشية المخاطية المبطنة للأجهزة مما يقلل من مقاومتها ويزيد من حساسية الكائن للأمراض , بالإضافة إلى إن نقص البروتين والفيتامينات يخفض من القدرة المناعية للطيور .

4- العوامل الهرمونية
يخفض عدم التوازن الهرموني من قدرة الكائنات علي مقاومة الأمراض ولعل التأثير السلبي للكورتيزونات علي المناعة أفضل , كما أن استخدام مضادات الإلتهاب تقلل عدد خلايا الدم البيضاء وتخفض قدرة الخلايا البلعمية بالإضافة الي تأثيرها السلبي علي القدرة المناعية للطيور .

5- الميكرو فلورا
تمنع الميكروفلورا المتعايشة طبيعيا داخل القناة الهضمية للطيور من المسببات المرضية من كسب موطئ قدم لها ما دامت تلك الأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء سليمة غير إن الاستعمال الخطأ للمضادات الحيوية أو عدم التصريف الجيد لفضلات الأمعاء يعرقل توازن الميكرو فلورا المعوية .

6- عوامل الإجهاد
تتمثل في عوامل الاجهاد كالزحام الشديد وسوء التهوية وارتفاع نسبة الأمونيا في العنابر ونقل الطيور من مكان لآخر والتعرض للبرد الشديد أو الحرارة الزائدة والرطوبة العالية يؤدي الي انخفاض قدرة الكائنات علي مقاومة الأمراض المختلفة وقد يرجع ذلك الي أن عوامل الأجهاد تؤدي الي زيادة نشاط الغدة الكظرية مما يزيد من نسبة الكورتيزون في الجسم مما يتسبب نقص في عدد خلايا الدم البيضاء أو الي نقص القدرة والنشاط البلعمي للخلايا البلعمية .
7- عوامل أخرى توثر على المناعة
تتعدد العوامل أخري ذات تأثير سلبي علي قدرة المقاومة عند الطائر ومنها :

- مضادات الحيوية والأدوية : الكلوراميفينيكول والأوكسي تتراسيكلين ومركبا السلفا يحدثوا تثبيطا مناعيا مما ينعكس علي المقاومة وسرعة تعرض الجسم للأمراض ويصبح الجهاز المناعي غير قادر علي التعامل مع اللقاحات المختلفة.
- السموم الفطرية : تسبب ضمور في حجم أعضاءه وعدم اكتمال نموها وعلي إنتاج الخلايا المناعية والخلايا الأكولة.
- البكتيريا والميكوبلازما والطفيليات: تفقد الجهاز المناعي الحيوية وعدم القدرة علي القيام بمهمته في الدفاع عن الجسم.
- الفيروسات: يدمر بعضها جهاز المناعة في الطيور كفيروس الجمبورو والماريك والليكوزس والنيوكاسل وتؤثر هذه الفيروسات مباشرة علي الأعضاء المكونة للخلايا المناعية المختلفة.