الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 09:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة محصول القثاء – ملف كامل

يعد محصول القثاء من محاصيل الخضر التي تنتشر زراعتها بمحافظات الصعيد وتستعمل ثمارها طازجة مثل الخيار ليتناولها البعض في أطباق السلطة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات , كما أنها تتميز بسعرها المناسب لجميع المستهلكين مما يجعلهم مقبلين على شرائها , ويستعرض موقع الأأرض طريقة زراعة محصول القثاء .

الأرض المناسبة للزراعة

تصلح زراعة محصول القثاء في جميع أنواع الأراضي خاصة الأراضي الطينية والأراضي الصفراء , ولا تصلح زراعتها في الأراضي القلوية شديدة الملوحة .

مواعيد زراعة القثاء
تزرع القثاء مبكراً قبل ارتفاع درجات الحرارة في عروتين من خلال الآتي :
- العروة الصيفية : تبدأ من فبراير وتستمر زراعتها حتى شهر مايو بالمناطق الدافئة في الأنفاق والصوب الزراعية باستثناء محافظات أسوان والأقصر وقنا .
- العروة الخريفي : تبدأ زراعته من شهر يوليو إلى سبتمبر بالوجه القبلي .

التقاوي
تحتاج القثاء إلى 1.5 إلى 2 كجم من التقاوي لزراعة فدان من محصول القثاء .

أصناف القثاء
تختلف زراعة أصناف القثاء تبعاً للمنطقة المراد زراعتها وتتناسب مع الأصناف المتنوعة وتشمل الآتي :
- الفقوس
- الصعيدي
- الفيراني

إعداد الأرض للزراعة
يجب حرث الأرض جيداً وتخطيط الأأرض إلى مصاطب عرضها 120 سم , ثم تزرع البذور على ريشة واحدة من المصطبة بمسافة 30 سم , مع إضافة السماد العضوي بمعدل 20 م3/ف , و سوبر فوسفات بمعدل 300كجم/ف , والكبريت الزراعي بمعدل 50كجم/ف , ثم يتم إجراء عملية الري بدون وصول الماء إلى سطح المصطبة .

متطلبات فدان القثاء من التسميد
1- التسميد النيتروجيني
تتطلب القثاء إلى التسميد النيتروجيني حيث تضاف الجرعة الأولي من الرية الأولى بمعدل 100كجم سماد نترات نشادر / فدان بعد مدة تتراوح بين 20 إلى 25 يوم من زراعة البذور , ثم تضاف جدرعة ثانية مع الرية الثانية وكذلك الجرعة الثالثة بنفس المعدلات التسميدية بالجرعة الأولى .

2- التسميد البوتاسي
يضاف السماد البوتاسي بمعدل 50كجم /ف من سماد سلفات البوتاسيوم مع الرية الثانية والثالثة مع التسميد النيتروجيني .

3- سماد المغنسيوم
يضاف سماد المغنسيوم بمعدل 25 كجم /فدان مع الجرعة الاولي للسماد النيتروجيني .
4- العناصر الصغري
تضاف العناصر الصغري المكونة من عنصر الحديد, والزنك والمنجنيز عن طريق الرش الورقي بمعدل 500جم/ف ويكرر مرتان خلال عملية الزراعة .

ري محصول القثاء
تجري الرية الاولي في الأأراضي الطينية بعد 20 أو 25 يوم , تليها الرية الثانية بعد أسبوعان من الرية الأولى , وتتوالى الريات بعد 10 أو 15 يوماً .

حصاد محصول القثاء
يمكن جمع محصول القثاء من الحقل عندما تصل ثمارها إلى اللون الأصفر بعد زراعته بمدة 50 يوماً وحتى 60 يوماً ليستمر الحصاد شهرين , ويذكر أن الفدان ينتج 80 كجم من البذور تقريباً .