السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

فوائد مدهشة لـ”القثاء”.. أبرزها الحصول على بشرة صحية وتخفيض ضغط الدم

ينتمي نبات القثاء إلى الفصيلة القرعية، ويُعرف بـ"الخيار الطعروزي"، أو "القُشعُر"، أو "المقتي"، وهو نبات عشبي حولي، أوراقه مفصصة، وأزهاره صفراء صغيرة، وثماره طويلة تشبه إلى حد ما الخيار، ويمكن عمل مخلل منه أو أكله طازجًا مثل الخيار العادي، وفي بعض البلدان يعتبر بديًلا للخيار.

والقثاء يتمتع بقيمة غذائية عالية نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات (أ، ب، ج)، والحديد، والمنغنيز، والكبريت، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، مع مجموعة من الأحماض الأمينية، ويُنصح بتناوله مع القشر للحصول على أقصى فائدة ممكنة منه.

الموطن الأصلي للقثاء

موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط، وينتشر تحديدًا في المناطق الدافئة والمعتدلة.

فوائده

  1. مرطب منظف للدم ومذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول.
  2. يساعد على خفض درجة الحرارة.
  3. يستعمل ضد التسمم ومغص الأمعاء وتهيجها، وأيضًا ضد زيادة الصفراء ونزف الدم.
  4. يساهم في علاج داء المفاصل والعصيات القولونية.
  5. الحصول على بشرة صحية ونضرة، حيث يستعمل خارجيًا ضد الحكة الشديدة والقوبا والعناية ببشرة الجلد.
  6. يستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف، حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف.
  7. يستعمل للعناية بالجلد الدهني وبالأخص الوجه، حيث يطبخ القثاء في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه.
  8. يستعمل القثاء لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثاء وتوضع على الوجه بضع دقائق يوميًا.
  9. مرطب ويشجع على الشرب.
  10. يساعد على إنقاص الوزن، حيث يساعد على خفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي.
  11. الحماية من مرض السرطان، وذلك لاحتوائه على مركبات الكوكوربيتاسينز، والمواد المضادة للأكسدة، ومواد غذائية أخرى، وتبين أن وجود مادة فيسيتن الفلافونويد الغذائي في القثاء تعمل على إبطاء تطور سرطان البروستاتا.
  12. نظرًا لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم، فهو يساعد على انخفاض ضغط الدم.

أضرار جانبية

لا توجد أضرار جانبية للقثاء، عدا أن أصحاب المعدة الضعيفة يتعبون عند تناول القثاء نيئة، ولكن بإمكانهم استعمال القثاء كل 24 ساعة مرة واحدة بعد أن يضيفوا لها ملحًا بحريًا (ملح بلدي).