الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يسبب وفيات بنسبة 60%.. تعرف على أخطر فيروس يصيب الدواجن.. وما هى طرق مقاومته؟

يعد فيروس أنيميا من أخطر الفيروسات التى تصيب الدواجن ، فهو لديه القدرة على مقاومة المطهرات التي تستخدم في علاج الطيور المصابة.

وقد تم اكتشاف أول إصابة بالفيروس عام 1979 من قطعان يتراوح أعمارها بين 2-4 أسابيع ويسبب ويمكن ان يسبب الفيروس وفيات تصل إلى 5-10% وقد تزيد هذه النسبة الى 60% على حسب الإصابة المشتركة بالامراض الاخرى مثل الجمبورو والالتهاب الكبد.


أسباب الإصابة بالفيروس

تحدث الإصابة نتيجة فيروس (CAV) فهو فيروس غير مغلف، حيث يستهدف الفيروس الخلايا الجذعية المكونة للدم مما يؤدي إلى الإنخفاض في إنتاج الكريات الدم الحمراء والخلايا النخاعية، مسبباً فقر الدم،و فترة حضانة المرض من 8-10 أيام ويصيب الكتاكيت من عمر 12-28 يوم.

كيفية انتقال المرض

يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الفم والبراز بالإضافة إلى الجهاز التنفسى، كما يمكن أن ينتقل الفيروس رأسيا عن طريق الانتقال العمودي من الأم المصابة إلى الكتاكيت ويوصى بتحصين الأمهات قبل إنتاج البيض لحماية الكتاكيت من عمر 1-2 أسبوع.

الأعراض التي تظهر عند الإصابة


- الخمول و النعاس
- شحوب الوجهة وانخفاض زيادة الوزن ودم مائى.
- ارتفاع نسبة الوفيات إلى 10-20% نتيجة لوجود العدوى الثانوية.
-اما الامهات لا يلاحظ فيهم علامات مرضية.


العلاج والوقاية من المرض


اجراءات الأمن الحيوي

- الحد من الدخول العشوائى للأشخاص والمعدات داخل المزرعة
- استخدام ملابس خاصة للمزرعة ومرقمة لكل عنبر
- استخدام أحذية مخصصة
- التحصين

لا يوجد علاج، ولكن أفضل طريقة للسيطرة على المرض هو التطعيم باللقاحات الحية المتاحة عند عمر 12-16 اسبوع قبل إنتاج البيض. فان التحصين يعطى الامهات المناعة طوال الفترة الانتاجية كما تنتقل تلك المناعة إلي الكتاكيت الفاقسة لتحميها من المرض في الأسابيع الأولى من العمر.