الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدمرداش يكشف للأرض كواليس أزمة حظر الموالح المصرية وحلها

كشف عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أسباب حظر صادرات الموالح المصرية ومنع دخولها السوق الروسية، تحت مبرر احتواء البرتقال على مطهر فطري غير مسجل بقواعد البيانات لدى موسكو، مؤكداً أن رفض هيئة حماية المستهلك الروسية لدخول شحنات الموالح المصرية لأراضيها ، كان يعد خطرا فادحا لمستقبل صادرات الموالح المصرية.

وأوضح الدمرداش لبرنامج الأرض، المذاع على قناة مصر الزراعية، ان المطهر المذكور لم يشكل أى ضرر للعديد من الدول التي تستخدم نفس المادة، عند تصدير منتجاتها الزراعية.

في الوقت نفسه، شدد "الدمرداش" ان المادة الفعالة في هذا المطهر، يجب استخدامها بنسبة محددة، حتى لا ينتج عنها أى ضرر، حيث تستخدم تلك المادة بالتركيزات المطابقة للمعايير الدولية.

وأضاف الدمرداش، ان الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، تواصل مع رئيس هيئة حماية المستهلك الروسي والسفير المصري في موسكو، وأوضح لهم أن المادة مدرجة ضمن قواعد البيانات الروسية.

وعليه، تم تعديل الموقف الروسي على واردات الموالح المصرية وبالتالي رفع الحظر عنها، حسب تصريحات رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

وفي ختام حديثه، أشاد عبد الحميد الدمرداش، بدور نيفين القباج وزيرة التجارة والصناعة، حيث تواصلت الأخيرة مع السفير الروسى بالقاهرة، حتى تم حل هذه الأزمة.