السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التبقع البنى فى الفول.. أعراضه وكيفية مكافحته

يعد التبقع البنى من أكثر الأمراض التى تصيب محصول الفول البلدى، خاصة خلال شهر أمشير، ويوضح قطاع الإنتاج الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أسباب إصابة الفول بالتبقع البنى، وما هى اعراضه وكيفية مكافحته وذلك من خلال الأتى:

- أعراض إصابة الفول بالتبقع البنى:
قد تظهر أعراض الإصابة بالمرض على أوراق السطح السفلي للنبات في شكل بقع حمراء بنية صغيرة، أو على شكل بقع دائرية لها حواف بنية حمراء صغيرة، أو على شكل بقع بنية حمراء ذات مركز رمادي، وتمتد لتشمل سطحي الورقة وقد تظهر أيضًا على السوق والأزهار والقرون.

أسباب إصابة الفول بالتبقع البنى:
تحدث الإصابة نتيجة الظروف الجوية الملائمة من درجة حرارة “18-20°م” ورطوبة نسبية حوالي 90-100%، وفيها تفقد الإصابة شكلها الدائري وتكبر بسرعة وتتصل البقع ببعضها حتى تشمل مساحة كبيرة من الورقة قد تشمل سطحها بالكامل و يصبح لونها أسود وتموت.

- موعد ظهور التبقع البنى على الفول:
يظهر مرض التبقع البنى على الفول خلال ديسمبر وتشتد الإصابة في شهر يناير، مشيرًا إلى أهمية المكافحة بمجرد ظهور الإصابة والاحتياط فى الري للحد من الإصابة بالمرض مع مراعاة تخفيض ضغط محلول الرش عند التزهير.

- كيفية مكافحة التبقع البنى فى الفول:
تتم مكافحة التبقع البنى فى الفول من خلال التخلص من بقايا المحصول من العام السابق بالحرق حتى نقلل مصدر الإصابة، إضافة إلى عدم الإفراط في التسميد الآزوتي وكذلك عدم الإفراط فى الري لأن أمراض التبقع تزيد بزيادة الرطوبة الأرضية.

- المكافحة الكيميائية التبقع البنى فى الفول:
المكافحة الكيميائية عن طريق الرش الوقائي قبل حدوث الإصابة بمركبات “المانكوزيب أو الكربندازيم” أو مركبات النحاس “أوكسي كلور النحاس، هيدروكسيد النحاس، كبريتات النحاس”، وكذلك الرش عند بداية ظهور الإصابة بـ”ميتالاكسيل” مضافًا عليه “مانكوزيب، وتيوفانات ميتيل”.