الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 06:35 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024

تعرف على أهم الأمراض التي تصيب محصول الأرز – ملف كامل 

يتعرض محصول الأرز للإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلي خسائر في إنتاجية المحصول وتعود بالضرر علي المزارع, ومن أهمها مرض اللفحة والتبقع البنى والتفحم الكاذب وأطراف الأوراق البيضاء النيماتودى, ويستعرض موقع الأرض أعراض أمراض الأرز وطرق الوقاية .

1- مرض اللفحـة

يعتبر مرض اللفحة من الأمراض الخطرة علي محصول الأرز ويصيب النبات فى جميع فترات حياته .

• أعراض الإصابــة

- ظهور بقع صغيرة بحجم 1- 2سم فى مرحلة النمو الخضرى, بلون يميل الي الرمادي والزيتوني محاطة بحافة بنية وتستطيل وتصبح مغزلية. وفى حالة زراعة أصناف القابلة للإصابة تتشابك البقع مما يؤدى إلى جفاف الأوراق .

- يصيب السنابل حيث يتلون عنق السنبلة بلون بنى وتصبح السنبلة فارغة تماما ويعرف بخناق الرقبة أو تكون السنبلة فارغة جزئيا وكذلك قد تكون الإصابة جزئية على فرع أو أكثر من فروع السنبلة مما يؤدى إلى ضمور الحبوب .

• أهم العوامل التى تساعد على إنتشار المرض :

1- زراعة أصناف قابلة للإصابة بمرض اللفحة.

2- الزراعة المتأخرة عن الموعد المناسب وهو النصف الأول من شهر مايو.

3- زيادة التسميد الآزوتى عن المعدلات الموصى بها.

4- زيادة نسبة الرطوبة وإرتفاع حرارة الجو.

5- تجفيف الأرض لفترات طويلة من أسبوع إلي 10 أيام.

• طرق الوقاية من مرض اللفحة :

- زراعة الأصناف المقاومة .

- التبكير فى الزراعة .

- الاهتمام بالتسميد الآزوتى وعدم الإفراط فى المعدلات السمادية, حيث يضاف بمعدل40 وحدة آزوت للفدان بمعدل 2 شيكاره يوريا أو 4 شكاير سلفات أمونيوم للصنف جيزة 176 وتزيد إلى 60 وحدة أزوت للفدان من الأصناف الحديثة .

- المحافظة علي الرى والصرف وعدم تجفيف الأرض لفترات طويلة.

- التخلص من قش الأرز باعتباره أحد مصادر العدوى .

- زراعة تقاوى سليمة .

- فحص مشاتل الأصناف القابلة للإصابة قبل نقلها للأرض المستديمة للتأكد من خلوها من الإصابة, ويمكن وقاية مشاتل الأرز للأصناف القابلة للإصابة من الإصابة بمرض اللفحة برش المشتل بأحدى المبيدات وذلك بمعدل 100سم3 /100 لتر ماء, وذلك قبل نقل الشتلات إلى الأرض المستديمة بحوالى إسبوع لكل من الهينوزان 50 % أوالفوجى ون 40 % أو البيم بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء.

• طرق العلاج بإستخدام أحد المواد التاليـة :

1- هينوزان 50 % مستحلب : يتم الرش بمعدل 400سم3/ فدان فى 200- 400 لتر ماء ثلاثة مراث بين كل رشة والأخرى حوالى إسبوعين ( رشتين على الأوراق ورشة واحدة على السنابل) .

2- البيم ( أ، ل ، 291) : بمعدل 100 جرام للفدان فى 200- 400 لتر ماء مرة عند ظهور الإصابة على الأوراق والثانية عند بداية طرد السنابل.

3- فوجى 1 سائل : بمعدل 400سم3/ فدان 3 رشات كما فى الهينـوزان .

4- الون بمعدل 200 سم3/فدان رشتين كما فى البيم.

6- يفضل إضافة مادة ناشرة مثل الترايتون ب 1956بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء لزيادة كفاءة إستخدام المبيدات.

2- مرض التبقع البنى

مرض فطرى يسبب وجوده بقع بنية اللون فى حجم رأس عود الكبريت على الأوراق والحبوب مما يشوه مظهرها,ولكنه لا يفقد كمية كبيرة من المحصول في الظروف العادية، بينما يشتد الضرر فى حالات الأراضى الضعيفة أو عند إستخدام مياه المصارف فى عملية الرى خاصة للأصناف القابلة للإصابة بشــدة .

• مقاومة مرض التبقع البنى فى الأرز:

تعتبر الأصناف المتاحة للزراعة مقاومة لهذا المرض فيما عدا الصنف جيزة 177 وسخا 102 , ويمكن المقاومة بالطرق التالية :

1- إستخدام أصناف مقاومة

2- الإلتزام بمعدلات التسميد الآزوتى

3- التخلص من مصادر العدوى مثل قش الأرز والحشائش

4- زراعة تقاوى سليمة

5- المقاومة العلاجية والتي تساهم في زيادة المحصول , وذلك برش كبريتات الزنك 1 % بمعدل 1 كجم / فدان أو الهينوزان بمعدل 400 سم3 / ف.

3- التفحم الكـاذب

يصيب مرض التفحم الكاذب الأرز وخاصة صنف جيزة 171, حيث يلاحظ انتشار المرض في بعض الأراضي بمراكز كفر الشيخ وشبراخيت وطنطا .

• أعراض الإصابـة

1- تظهر الأعراض على حبوب فردية 3- 4 حبوب /سنبلة وعادة على عدد قليل من السنابل وفقا لشدة الإصابة.

2- تظهر فى صورة كرة جرثومية (حوالى 1سم فى القطر) ذات لون أصفر برتقالى يتحول إلى الزيتونى الداكن ، تكون مغلفة للحبة الفردية حيث تحتل نموات الفطر المسبب للمرض محل مكونات أنسجة الحبة الداخلية, وتكون هذه الكرة الجرثومية مصدر للعدوى فى نفس الموسم للسنابل المجاورة أو فى الموسم التالى .

2- تلاحظ الأعراض علي الأرز بعد طرد السنابل بـ 15 يوما ، وذلك يختلف وفقا لنوع الصنف وحسب موعد الزراعة.

• الظروف الملائمــة

وجود رطوبة عالية والإفراط في التسميد الأزوتي, بالإضافة إلي زراعة أصناف غير مقاومة للإصابة .

• المقاومـــــة:

1- زراعة أصناف مقاومة.

2- بدء الزراعة مبكرا.

3- عدم زراعة تقاوى من حقول مصابة.

4- جمع الكرات الجرثومية فى أكياس والتخلص منها بالحرق .

5- رش إكس كلورور النحاس بمعدل 1 كجم /فدان مع إضافة مادة لاصقة فى مرحلة طرد السنابل ، ويفضل الرش فى الصباح الباكر أو قبل الغروب لتجنب الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة علي النبات .

6- إتباع دورة زراعية مناسبة تتراوح بين 2 - 3 سنوات.

7- الحرث بعمق للتخلص من الحشائش .

4- مرض أطراف الأوراق البيضاء النيماتودى

يلاحظ انتشار هذا المرض فى بعض الأراضى بمحافظة الغربية، كفر الشيخ والدقهلية وهو مرض نيماتودى يءدي إلي ضعف نمو النباتات, ويظهر بشكل واضح علي الأوراق بحيث تصبح ذات اللون الرمادى بجانب قلة تفريع النبات مع إنخفاض في طول السنبلة وأحيانا يحدث تقزم للنباتات يؤدي إلي قلة الإنتاجية من المحصول .

• مكافحة مرض أطراف الأوراق البيضاء النيماتودى :

1- إستعمال أحد المبيدات المتخصصة مثل الفيوريدان .

2- تجنب إستعمال تقاوى من حقول مصابة .

3- ويعتبر صنف جيزة 171 من أكثر الاصناف القابلة للإصابة .

4- وعند بدار المشتل يجب إضافة المبيد للمقاومة حيث يستخدم المبيد بمعدل ( ½- ¾ كجم ) لمشتل الفدان .

5- يضاف فيوريدان بمعدل 6 كجم/فدان بعد شهر من الشتل.

5- مرض عفن الجـذور

يصيب مرض عفن الجذور الأرز المنزرع بالأراضى المنخفضة سيئة الصرف حيث يحدث تقزم للنباتات وعند شد النباتات باليد يصبح المجموع الجذرى ملون بلون بنى داكن أو أسود ، كما يصاحب ذلك رائحة كريهه مثل رائحة غاز كبريتيد الهيدروجين, ويوصي عند مكافحة هذا المرض بتجفيف الأرض من 4-5 أيام مع الحرص علي إنتظام الرى والصرف.

6- الريـم

ينتشر الريم بمشاتل وحقول الأرز مما يؤدي إلي خنقة النباتات وموتها, لذلك يجب مقاومتها بكبريتات النحاس بمعدل 1.5 -2.5 كجم / فدان بعد وضعها في أكياس أمام مصارف الري عن طريق تجفيف الأرض لمدة 48 ساعة بالإضافة إلي استخدام السماد الفوسفاتي علي البلاط قبل عمليات تجهيز الأراضي وتلويطها .