الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. محمد علي فهيم يطلق تحذير هام وتوصيات عاجلة بشأن اللفحة المتأخرة على البطاطس

حذر الدكتور محمد علي فهيم، مزارعي البطاطس خلال الأيام المقبلة، التي ستكون ممطرة وسيصعد نجم "اللفحة المتأخرة" على البطاطس، حيث ستزيد معدلات وأيام هطول الامطار على مناطق زراعة البطاطس الشتوية.

ويتوقع رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، ظهور وانتشار مكثف لمرض "اللفحة المتأخرة" في البطاطس، والذي بدأ فعلياً فى التوغل بمناطق زراعية خلال العروة الشتوية الحالية وخاصة تحت البيفوت.

وأضاف ان ذلك بصفة خاصة ستتمثل بمناطق شمال البحيرة (كفر الدوار - ودمنهور) وشرق الاسكندرية (ابيس) وبعض مناطق وسط الدلتا (الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية) وأطراف الدلتا كالمناطق الجديدة التى تروي بالبيفوت، خاصة الزراعات التى تعدت عمر 60-70 يوم وللأصناف الهولندية بالتحديد (ليدي روزيتا - اسبونتا ...الخ).

وتوقع د.فهيم، فى حال عدم إتخاذ الاحتياطات اللازمة ان تكون الإصابات وبائية شديدة لسببين، هما إستقدام سلالة مرضية شرسة في صورة ميسليوم كامن في التقاوي.

بينما السبب الثاني، الظروف المناخية في صالح الانتشار الثانوي الوبائي، وتحقق ما يسمي باضلاع مثلث الوبائية، حيث وجود سلالة مرضية شرسة مع اصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وعمر تخطى 60 يوم مع شبورة مائية كثيفة ومستمرة بعد كمية امطار تجاوزت 40 مم مع درجة ابتلال ورقة تجاوز 7 ساعات في ايام المرض، واخيرًا وجود رطوبة نسبية تجاوزت 90% لفترات كبيرة من اليوم مع درجة حرارة الليل (حول 10°م ) ادت جميعها لقيام دورات مرضية سريعة جداً في توقيتات حرجة من عمر النبات.

أسباب وعوامل إنتشار مرض اللفحة المتأخرة على البطاطس:

1- الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .

2- وجود اصناف بطاطس حساسة أو متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 50 يوم (ليدي روزيتا - اسبونتا - اريزونا - بنمبا - برن - هيرمز - هوريزن - بيكاسو ... الخ)

3- وهو العامل الأهم جداً لانه سبب ومصدر المرض، وهو يتواجد من العروة الصيفية السابقة، ويتمثل المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم، وهو خيط فطري كامن داخل الدرنة.

ومن هنا مع توافر الظروف السابقة، تبدأ أول دورة للمرض فى منطقة الزراعة، ومع توالي الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض، "وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كلما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لآخر ومن منطقة لأخرى ومن مخافظة لمحافظة ايضاً" .

فترة حضانة مرض اللفحة المتأخرة على البطاطس:

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم، ان المرض يحتاج فترة حضانة تستمر لمدة من أسبوع إلى اسبوعين، بعدها تبدأ ظهور الأعراض.

وكتحذير شديد اللهجة - إذا بدأ المرض فى صورة لفحة ساق stem blight – يعني ان السلالة الشرسة هي الأكثر إنتشاراً، مؤكداً ان هذه السلالة بدأت فعليًا في الظهور ببعض المناطق.

خطوات وقائية لمنع مرض اللفحة المتأخرة على البطاطس:

ومنعاً لقيام أول دورة مرضية، أوصى "فهيم" مزارعي البطاطس البدأ "حالاً" بجدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت، كما يلي:

1 - تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.

2 - الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء .

3 - بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.

4 - فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق التي بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل)، ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي كما سبق.

ماذا تفعل حال ظهور الاصابة:

إذا ظهرت الاصابة يجب عليك الرش الفوري والعاجل بالمواد الفعالة، مثل " سيموكسانيل ، فامكسادون ، دايمثمورف ، فوستيل الالمونيوم ، ميتالاكسيل ، بروباموكارب هيدروكلوريد - فليوبيكولايد - ازوكسي ستروبين - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس - مانكوزيب".

المبيدات: اكواجين برو بمعدل 200 جم للفدان - انفينيتو بمعدل: 125سم3 / 100 لتر ماء ..مانكوبر50جم, دايثين م45 بمعدل 250جم, ميكال ام 250جم , بريفيكيور-ن 250 سم3 / 100 لتر ماء... مع تكرار الرش بعد 5-7 ايام.