الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:12 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السعودية تزرع 300 ألف شتلة ”بن” لتقليل فاتورة استيراد ”القهوة”

في خطوة تهدف لتحقيق الاكتفاء من المنتجات والمحاصيل الزراعية وتشجيع حركة الاستثمار الزراعي، وتنمية الغطاء النباتي، وقعت السعودية عقد استثمار أول مدينة للبن في المملكة، ولمدة 15 عاماً.

وتستهدف المملكة زراعة 300 ألف شتلة بن عربي، في قرية معشوقة بمحافظة القرى التابعة لمنطقة الباحة، وبمساحة تبلغ 1,662,373م2، مشيرة إلى أن المشروع سيشتمل على: مزرعة نموذجية، وتنفيذ مشتل حديث متكامل لزراعة شتلات البن، وإنشاء مركز صناعي يضم ورشاً ومخازن، ومركز للأعمال يحتوي على خدمات وسكن الضيافة ومركز للتدريب، إضافة إلى مبنى لطاقم الحراسة، وسكن خاص بالعاملين، ومكاتب إدارية وتحكم، إلى جانب بناء سور حول المدينة ومسجد.

وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، على تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق البن العربي، وتعد مناطق جازان والباحة وعسير من أهم المناطق وأكثرها زراعة للبن في المملكة.

وبتلك الخطوة تخطو السعودية في طريق استقطاب عشاق القهوة إلى وجهة سياحية جديدة للسياح القادمين من داخل وخارج المملكة التي فتحت أبوابها قبل عامين أمام تدفق أفواج السياح.

وبدأت السعودية تكثيف اهتمامها بزراعة البن منذ أكثر من عامين، من خلال تدريب المزارعين على زراعة البن وأساليبها العلمية، وتقديم آلاف الشتلات لهم مع شبكات ري وخزانات لجمع المياه.

وتستورد السعودية سنوياً من البُن ما قيمته مليار ريال، إذ لا يغطي الإنتاج المحلي أكثر من 6% من الاحتياج.