الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:51 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث البساتين يكشف عن نتائج تجارب زراعة محصول البن ببعض المناطق

أكدت الدكتورة نهاد مصطفي عبد الجواد الأستاذ بمعهد بحوث البساتين, أن محصول البن يعد من فاكهة المناطق الاستوائية ويتبع عائلة روبيكيا وهو محصول اقتصادي حيث تستخدم حبوبه كمشروب مفضل لدي جميع الشعوب ويُستفاد من أوراقه الخضراء في تغذية الماشية مثلما تعتمد عليه دولة الهند بجانب استخدامته الزراعية المتعددة .

كما أن البن يعتبر محصول ارتفعت فاتورة استيراده بمصر سنوياً ومع ارتفاع أسعاره العالمية نتيجة نقص إنتاجه أثار القلق لدي عشاق القهوة , ونظراً لأهميته وطلب المزارعين عليه فإن التقرير التالي يوضح نتائج مركز البحوث الزراعية لإنتاج الشتلات بطرق الأكثار المختلفة لزيادة مساحته الزراعية .

الأهمية الاقتصادية لزراعة البن

وأبرزت نهاد عبد الجواد, أهمية زراعة محصول البن في مصر بعد زيادة الطلب على زراعته لأنه يعتبر محصول منبهه يحتاجه شريحة كبيرة من المجتمع , لاحتوائه على نسبة كافيين تتراوح بين 2 إلى 4 % تبعاً لنوع البن فضلاً عن استخدام البن كعقاقير طبية وأغلفة بذوره الغنية ب N , P , K فى التسميد, مع تحقيقه عائد اقتصادي كبير حيث أن البن يوفر ربع الدخل الاقتصادي لدولة البرازيل .

أنواع وأصناف البن

كما أشارت نهاد عبد الجواد أستاذ معهد بحوث البساتين, إلى تعدد أنواع فنجان الروبيكيا تبعاً لرغبة مذاق المستهلك وثقافة بلده, لتشمل الأصناف الآتية :
1- البن العربي
ينمو البن العربي تحت درجة حرارة تتراوح بين 15 إلى 24 درجة مئوية ويكون متوسط طول الشجرة بين 4 إلى 6م , وتتميز أوراقها بأنها ملساء ناعمة ولامعة و صغيرة وأزهارها عطرية بيضاء أو عاجية و تظهر فى مجاميع .

2- البن روبستا
ينمو شجر البن روبستا فى درجة حرارة من 24 إلى 30 درجة مئوية ويصل ارتفاعها إلى 9 م تقريباً, و تظظهر أوراقها سميكة وكبيرة وتتميز بالحمل الغزير و قلة تساقط الثمار عند النضج إلا ان الثمار أقل جودة من العربى لقلة احتوائه على الكافيين .

3- البن الليبيري
يصل ارتفاع سجرة البن الليبيري إلى 15م وتمتاز بالحمل الغزير وتعد ثمارها أقل جودة لقلة الكافيين بها .

4- البن أكسلسا
تتميز أشجار بن أكسلسا بالأزهار والثمار صغيرة الحجم و تمتاز الأشجار بتحملها للظروف الجوية النصف جافة .


الظروف البيئية لزراعة محصول البن

وقالت الدكتور نهاد عبد الجواد , إن زراعة محصول البن تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة تمثل صيف معتدل و شتاء خالى من الصقيع و أفضل درجة حرارة لبدء نمو البراعم تتراوح بين 16 إلى 24درجة مئوية .


نهاد عبد الجواد : زراعة البن بين الأشجار المرتفعة لتجنب سقوط أوراقه

ويتطلب البن التعرض للضوء الغير مباشر بحيث تكون الزراعة تحت الأشجار المرتفعة لزيادة جودة الثمار وزيادة النمو لتقليل ظاهرة المعاومة وجفاف الأفرع الطرفية وعدم زيادة الأفرع وبالتالي يمنع انخفاض نسبة الرطوبة عن 5 إلى 10% لتجنب سقوط الأوراق وتشقق الثمار , لذلك يفضل زراعتها بين أشجار الموز والمانجو .


التربة المناسبة لزراعة البن

تجود زراعة محصول البن فى الأراضى المفككة العميقة جيدة الصرف وكذلك فى الأراضى الحامضية من 4,2 إلى 5,1 PH و الغنية بالعناصر المعدنية و خاصة البوتاسيوم و المواد العضوية, ولكن لا تجود زراعة البن فى الأراضى الرملية الخشنة أو الأراضى الثقيلة الضحلة .


معدلات الري والأمطار المناسبة لمحصول البن

كما أوضحت نهاد عبد الجواد, أن نبات البن يفضل ريه على فترات متقاربة بمعدل مرة كل أسبوعين بكمية 14 لترماء/ نبات لزيادة إنتاجية الفدان سنوياً وتحتاج أشجار البن إلى 185مم من مياه الأمطار سنوياً تُوزع بانتظام من 8 إلى 9 أشهر على مدار العام أو بطريقة الري الضبابي .


الرياح على أشجار البن

تعد أشجار البن سهلة الكسر لكثرة تفريعها و حملها الغزير لذلك يُنصح بزراعة المصدات حولها .


طريقة زراعة بذور البن في المشتل


وأضافت نهاد عبد الجواد , إن بذور البن تُزرع فى صفوف داخل أحواض والمسافة بين كل صف 15 سم و تزرع من 1 إلى 2 بذرة فى الجورة والمسافة بين الجورتين 15 سم ، و بعد الإنبات تنقل الشتلات إلى المشتل على مسافة 3 سم إلى أن تصل لارتفاع من 10 إلى 15 سم لنقلها للأراضى المستديمة .


نقل نبات البن إلى الأراضي المستديمة


كما أوضحت, أن المسافات تختلف ت على حسب النوع و نوع التربة ، فتتراوح المسافات بين 2,5م إلى 3,25 م , و أبعاد الجور من 50 سم إلى 60سم حسب الأصناف.