الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:41 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

تعرف على الوضع الدولي للزراعة العضوية

يشهد العالم تزايداً على الزراعة العضوية لإنتاج واستهلاك منتجات عضوية حرصاً من المستخدم على تناول غذاء صحي آمن, ويعتبر خالى من المبيدات والكيماويات حيث لا يسمح باستخدام الأسمدة المعدنية أو منظمات النمو والبذور أو الكائنات المهندسة وراثياً, بجانب وضع حدود لشراء الأعلاف خارج المزرعة العضوية وذلك للحفاظ على سلامة الأجيال الحالية والمستقبلية .

الزراعة العضوية في مصر

تعتمد معظم الأراضي الزراعية في مصرعلى مياه الري, كما تعتمد الأراضي المطلة على الساحل الشمالي الغربي والساحل الشرقي للبحر المتوسط على مياه الأمطار, وتعتبر مصر من أقدم الدول التي اعتمدت على زراعة المحاصيل العضوية من خلال استعمال الأسمدة العضوية والمكونات الطبيعية وطمي مما يحافظ على خصوبة التربة .

كما تنتج مصر عدد كبير من المحاصيل العضوية تنتدرج تحت الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية والأعشاب والنباتات الطبية والعطرية .

قوانين الزراعة العضوية

1- صدور قانون الزراعة العضوية رقم 12 لسنة 2020 م .

2- يوجد قانون السوق الأوروبية 834 لعام 2007 .

3- قانون الولايات المتحدة الأمريكية .

أهداف قانون الزراعة العضوية المصري

1- نشر الوعي لفكر الزراعة العضوية بين المرشدين الزراعيين والمنتجين والمصدرين .

2- إنشاء قاعدة بيانات للزراعة العضوية .

3- ضبط السوق المحلى للإنتاج العضوى .

4- وضع حلـول فنيـة لحل المعوقـات وذلـك مـن خـال الإبحـاث فـي مجـال الزراعـة العضوية .

5- تنسيق العمل الرقابى على منظومة الزراعة العضوية .

الوضع الدولي للزراعة العضوية

يتزايد الإقبال على الزراعة العضوية للحصول على غذاء آمن حيث يتأثر الاهتمام المتزايد بالزراعة العضوية بما يلي :

1- زيادة اهتمام المستهلك للحصول على غذاء آمن .

2- القضاء على العوامل المؤثرة على البيئة سلباً .

3- زيادة حصة الأسواق المحلية والدولية من المنتجات العضوية.

4- الرقابة من خلال مكاتـب التفتيـش والاعتماد لمراقبة عمليات الإنتاج والتصنيع والتسويق .

كما زادت مساحات الزراعة العضوية في حوالى 186 دولة في العالم, وطبقاً للإحصائيات فيوجـد حوالي 5.71 مليــون هكتار على مستوى العالم تمت به الزراعة العضوية , حيث تمثل الزيادة من عام 2017 إلى عام 2018 نسبة 2.9 % 7.96 بليـون يورو عام 2018 .