الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسرار الحصول على ٧٠ طن من بنجر السكر.. في ثلاث خطوات ! 

يجهل البعض حقيقة حصد ثمرة البنجر، ويغفل الكثير ايضاً ان هناك توصيات معينة يجب تداركها حتى نحافظ على الحصاد، ليستمر في تكوين الغذاء والتخزين.
ولعل أهم وأبرز النقاط، هي المحافظة على البنجر، حتى لا يحدث له تجويف، ولكن للأسف، الحصاد بعد شهر ابريل يتكبد المحصول خسارة السكر سريعاً، ويتطلب فقد رطوبة أثناء الفطام لزيادة تركيز السكر.
وهنا نذكر، ان الموسم السابق، كل مزارع حصد من ٦٠ لـ ٧٠ طن، تسبب في ترك محصوله من البنجر في الارض، فترة تخطت اكثر من ٧ أشهر، والبعض تجاوز الـ ٨ أشهر.
النصيحة هنا، كيف تحصل على ٤٥ لـ ٥٠ طن حصاد في شهر ابريل، وهو الأفضل ربحاً بالطبع، ومن ٥٠ لـ ٦٠ طن في مايو وايضاً يحقق للمزارع مكسب، وهناك من يتخطى محصوله الـ ٦٠ طن في شهر يونيو، وهو مكسب ومحصول جيد ايضاً.
ونقول هنا، ان الصنف بمختلف انواعه، لن يفرق كثيراً في حال كونه جيد وانباته مقبول وميعاد زراعته مظبوط، لانه حتى اذا كان أحجام جذوره صغيرة سيكون على المزارع تظبيطه بالكثافة النباتية.
المهم في الأمر، هو الاهتمام والكتابعة من اليوم الأول، ولا تنخدع بمقولة ان البنجر يأخذ نصف طن كيماوي، لان ذلك لن يعطيك جذور كبيرة، ولكن التغذية الصحيحة التي نتحدث عنها، هي السبب الرئيسي لجلب رؤوس كبيرة.

الخطوة الأولى :


أولا: اظبط الكثافة النباتية مع الزراعة بالبلانتر حتى يتم تظبيط عمق التقاوي وليس عددها فقط، لان العمق مهم جدا في تحقيق انبات متوازن.
اهتم بتجهيز وتنعيم الارض جيداً وتظبيطها بحيث يكون صرفها جيد، وفي التجهيز اعطي من ٤ لـ ٦ شكاير سوبر بينهم شكارة كبريت.
وبمجرد الانبات يجب عليك الاهتمام بإعطاء دفعة يوريا تنشيطية من ٢٠ لـ ٣٠ك حقن مع مياه المحاياه (التجرية أو أيا كان اسمها حسب منطقتك)، واهتم بمقاومة الحشائش أول بأول، وضرورة المحافظة على أرضك نظيفة.

الخطوة الثانية :


ثانيا: اعطي الكيماوي من ٥ لـ ٦ شكاير يوريا، ونترات علي دفعتين، واذا استطعت توفيره على 3 دفعات سيكون أكثر جدية وامتياز.
هذا مع اعطاء نص شكارة يوريا مع المحاياه حتى تعجل من النمو الخضري، وتخفيف البنجر في وقت مبكر، بمجرد وصوله إلى ٤ ورقات.
بعد "الخف" يجب ان يأخذ الجرعة الأولي ازوت ٢ لـ ٣ شكارة يوريا، و ٢٥ك سلفات بوتاسيوم، و ١٠ لـ ١٥ك سلفات ماغنسيوم "حقن" .
هنا نأخد في هذا التوقيت رشة زنك واخرى عناصر صغري يكون فيها منجنيز وحديد، واذا كان النمو الخضري ضعيف يجب رش احماض امينية او متوازن.
الوجبة الثانية تأخد جرعة الازوت التالية وتكون نترات ٣ شكارة ومعاها ٢٥ك نترات كالسيوم، وحقن ٢٥ك سلفات البوتاسيوم الثانية.
الرش الورقي يأخذ حسب الوضع والاحتياج سواء هيكون بورون او كالسيوم او عناصر صغري او غيرها.
أما الوجبة الثالثة ستكون البنجر تخطي الـ ٩٠ يوم، وهذه ستكون مايه فقط ومعاها رش ورقي حسب الاحتياج وقتها سواء كانت رشة عناصر صغري او بورون، واذا كان هناك قلق من ايه اعفان بسبب الماية اروي بجنزارة ٣ لـ ٥ك حقن (كبريتات نحاس).
و الوجبة الرابعة والخامسة والسادسة ستكون بصحبتها الرش الورقي سواء بورون او كالسيوم او سترات بوتاسيوم، وهنا يجب وقف الرش خصوصا البوتاسيوم قبل الحصاد بنحو ٦٠ يوم.

الخطوة الثالثة :


ثالثاً: وسط كل ما قيل، يجب معرفة طبيعة ارضك وزرعك جيداً، لانهم مثل جسد الانسان، تقدر تعرف احتياجاته، وما يجب فعله عند اللزوم.
ويجب الاهتمام بالقضاء على الحشائش وعدم تركها لانها بتقضي علي البنجر ووصول البنجر لعمر الـ ٦٠ يوم، و يعتبر في هذا التوقيت أقوى ومنافس جيد، حيث سيكون وصل لمرحلة الأمان، ناهيك عن الامراض او الحشرات التي من الممكن مقابلتها.
بقى ان نقول، ان تشخيص الإصابة وسرعة التدخل هما الأفضل، وهو ما نقول عليه "الوقاية خير من العلاج" ... الوقاية في شكل رشات كبريت ميكروني او فوسفيت بوتاسيوم او اوكسي كلورو نحاس او الري بكبريتات النحاس (جنزاره).

نصيحة زراعية :
خليك دايمًا حريص ان زرعك يكون ورقه نظيفة ويتم رويه "عالحامي"، واعطى له جرعات التغذية الخاصة به بانتظام ولا تحصد قبل ٢٠٠ لـ ٢١٠ يوم، حتى تحصد ما لا يقل عن ٤٠ طن باذن الله.