الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 05:40 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعاون «مصري - أوزبكي» لتطوير زراعة القطن وبنجر السكر

وزر الزراعة
وزر الزراعة

أعرب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن حرص الوزارة على توطيد علاقات التعاون الزراعي مع أوزبكستان، في ظل سعي الدولتين لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات ومن بينها المجال الزراعي.

جاء ذلك في إطار متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه أثناء الزيارة الرئاسية الأخيرة للرئيس الأوزبكي.


واستعرض «القصير»، خلال لقائه اليوم، على شير طورايوف، نائب وزير الزراعة الأوزبكي، ومدير المركز القومي للابتكار والمعرفة في الزراعة بأوزبكستان، والوفد المرافق له من مديري المعاهد البحثية، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحوث التطبيقية العلمية لتطوير زراعة القطن وبنجر السكر وغيرهم من المحاصيل الزراعية.

كما استعرض، ما انتهي إليه لقائه مع وزير الزراعة الأوزبكي خلال زيارته لمصر في شهر فبراير الماضي 2023 من توصيات تتعلق بضرورة التعاون المشترك في عدد من القضايا التي تهم البلدين، مثل تحقيق الأمن الغذائي وزيادة التبادل التجاري الزراعي بين الجانبين مع أهمية تفعيل مجموعة العمل الفنية الزراعية المشتركة والتي عقدت اجتماعها الأول في شهر نوفمبر الماضي 2022 وخاصةً في مجالات البحوث العلمية التطبيقية والتعاون التكنولوجي والابتكار في الزراعة.

من ناحيته، أعرب نائب وزير الزراعة الأوزبكي، عن سعادته بلقاء وزير الزراعة وزيارته لمصر ونقله تحيات وزير الزراعة الأوزبكي ، ورغبة الجانب الاوزبكي توطيد اواصر التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي الذي من شأنه إيجاد الحلول الابتكارية التي تواجه القطاع الزراعي خاصة في مجالات استنباط أصناف من القطن وبنجر السكر المتحملة للملوحة والجفاف ومعالجة مشكلة التفتت الحيازي مع تعظيم الاستفادة باستخدام التكنولوجيات الحديثة الخاصة بالزراعة الذكية، مع امكانية توجيه الدعوة لإيفاد وفداً مصرياً لزيارة أوزبكستان للاطلاع علي التجارب الناجحة في مجال الزراعة.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على عقد اجتماعات متتالية لمجموعة العمل الفنية المشكلة من الجانبين والمعنية ببحث ومتابعة التعاون الزراعي بين البلدين لإيجاد آلية للمضي قدماً في تنفيذ كل موضوعات التعاون التى تم الاتفاق عليها، وخاصة تبادل السلع الزراعية. وكذا دراسة آلية تحقيق الشراكة العلمية بين البلدين في المجالات الزراعية ذات الاهتمام المشترك من أجل وضع خريطة طريق لتعزيز التعاون الزراعي الثنائي.

حضر اللقاء د سعد موسى المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية، د. عبير سمير وكيل معهد بحوث القطن.