الإثنين 13 مايو 2024 مـ 04:05 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب الثلاثاء.. انطلاق الدورة 16 لمعرض الوادي لتكنولوجيا الزراعة بالأقصر تعرف على موعد إصابة الندوة المبكرة للمحاصيل الزراعية

طرق رعاية محصول بنجر السكر وأهم المركبات المستخدمة

قال الدكتور عابد عبد الجليل رئيس بحوث بمعهد أمراض النبات، أن هناك خطوات لتنفيذ برنامج رعاية محصول البنجر بالشرح والتحليل، أبرزها الالتزام بالتوصيات الفنية والنصائح الواجب اتباعها الصادرة من وزارة الزراعة.

وأكد أن تنفيذ برنامج المكافحة المتكاملة هو الحل الأمثل، الذي يضمن أعلى مستويات الجودة والإنتاجية للمُزارعين، بعيدًا على اللجوء غير المُقنن أو المدروس لاستخدام المبيدات الكيميائية، لما لها من آثار سلبية على البيئة والمحصول.

خطوات لتجهيز التربة للزراعة

أكد أن تطبيق برنامج المكافحة المتكاملة يبدأ من تجهيز وإعداد التربة للزراعة، والتي تعتمد على تنفيذ هذه الخطوات بشكل صحيح:

1. حرث التربة حرثتين متعامدتين

2. التسوية بالليزر.

3. تقسيم التربة وعمل الخطوط “طول الخط من 7 إلى 9 أمتار”.

4. الزراعة على 12 خط في القصبتين.

5. الخف الجيد للنباتات.

6. المسافات بين الجور تتراوح ما بين 15 إلى 20سم برامج التسميد.

وأوضح أن تطبيق برامج التسميد، بمعدل 200 كجم سوبر فوسفات للفدان قبل الزراعة، ويقل هذا الرقم ليصل إلى 100 كجم للفدان في الأراضي الطينية الثقيلة أو المُستصلحة

المواعيد الأنسب للزراعة

شدد على ضرورة تحديد الوقت الأنسب للزراعة، اعتمادًا على نوع التربة والبيئة المحيطة، والذي تبدأ عروته الأولى عادة من شهر أغسطس، فيما يشهد النصف الثاني من شهر أكتوبر بداية موسم العروة المتأخرة.

توصيات تنفيذ معاملات الري وأبرز المحاذير

وكشف عبد الجليل، على مدى أهمية معاملات الري بالنسبة لزراعة محصول البنجر، مؤكدًا أن تنفيذها بالشكل الصحيح، هو معيار النجاح الأول والأهم، لحصاد وإنتاجية مُميزة.

وأوضح أن رية الزراعة فقط هي التي يحتاج فيها محصول البنجر إلى اتباع تقنية “الغمر”، لافتًا إلى مدى أهمية إشباع التربة بالمياه، ما يُؤدي لـ”تليين البذرة” وتسريع وتيرة إنباتها، كمرحلة مفصلية لإتمام مراحل النمو التالية.

ولفت إلى أن معاملات الري الخاصة بمحصول البنجر، تستدعي التنفيذ “على الحامي”، مع الالتزام الواعي بعدم الوصول لحد التعطيش أو الإغراق، لما لهما من آثار سلبية ضارة بالمحصول، حيث يؤدي التعطيش لتشقق التربة، وتجمع مياه الري في باطن التربة ما يؤدي للإصابة بأعفان الجذور، في المُقابل يؤدي الإغراق إلى لزيادة مُعدل الرطوبة حول النبات، ما يُعزز فرص انتشار الأمراض والحشرات والإضرار بالمجموع الخضري والمحصول بالتبعية.

وأكد أن التطبيق الخاطىء لمعاملات الري، يؤدي أيضًا لانتشار الحشائش في التربة، والتي تمثل بيئة مثالية للآفات والحشرات، ما يُضاعف من حجم الإصابات والخسائر المتوقعة.

مكافحة النيماتودا في زراعات بنجر السكر

تعتبر النيماتودا من أخطر الآفات التي تصيب بنجر السكر وقد أوصت لجنة المبيدات باستخدام الـ4 مُركبات مُعتمدة، ضمن برنامج مكافحة نيماتودا بنجر السكر، وهي: تودابيت EC 40% ديل ماير EC 40% راجبي CS 20% كيرفوس GR 10% وشددت اللجنة على ضرورة الالتزام بالتعامل مع مصادر موثوقة، وتنفيذ برنامج المكافحة بالنسب والتركيزات واشتراطات الآمان المذكورة.

أهم المبيدات المتخصصة للحشائش التي يمكن استخدامها

يتعرض بنجر السكر لمهاجمة الحشائش خلال مراحل زراعته :

1-مركب اسيتوكلور Acetochlor

يباع تجاريا باسم (هوست كور )

وباقي المبيدات التجارية تم وقفها

المبيدات المتخصصة في مكافحة حشائش البنجر بعد النبات وتنقسم الي 3 اقسام وهي مبيدات الحشائش عريضة الاوراق، ويستخدم فيها مركب Triflusulfuron-methyl، ويباع تجاريا باسم (سفاري -بوب اس )، اما مواعيد الرش فعندما يكون عمر النبات في طور ورقتين حقيقيتين، كذلك مركب (Desmedipham+Ethofumesate+Phenmedipha)، ويباع تجاريا باسم (تجرو -بيسون-)، اما مواعيد الرش فهي عندما يكون عمر النبات في طور ورقتين حقيقيتين.

المبيدات المخصصة لمكافحة الحشائش ضيقة الاوراق لمحصول البنجر

وهي مبيدات معروفة وهي سلكت- سلفكت- فيوزليد- فوتاليد- ميورا - بانتيرا -جالنت سوبر -جرانوف-ويك اب، اما مواعيد الرش فيتم رشها في اي عمر من حياة النبات، ولكن يفضل عندما يكون النبات في عمر 3 ورقات حقيقية ليسهل مكافحتها.

المبيدات المخصصة لمكافحة الحشائش عريضة وضيقة الاوراق في محصول البنجر

وهي مركب Metamitron، ويباع تجاريا باسم (جولتكس- جولتكس بلس)، اما مواعيد الرش فتكون عندما يكون عمر النبات في طور 3-6 ورقات حقيقية.