الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

المياه العربية .. هل من أمل؟

فى طريقى لحضور المنتدى العربى الخامس للمياه بدبى،،اشتبه امين الشرطه بمطار القاهره فى محتويات حقيبتى اثناء مرورها على الفحص الالكترونى، فاستوقفنى طالبا فتحها.
حينما فوجئ الأمين بما لم يتوقع من كتب ومطبوعات خاصه بالمنتدى، وكان يظنها منشورات سياسيه لربيع عربى آخر، بددت تعجبه عن المحتوى غير المعتاد لحقيبتى بعبارات موجزه عن "أزمة المياه"، ففوجئت بتساؤل مواطن غيور مهتم بمشاكل المياه وخطورتها على التنمية "هو لسه فيه أمل"؟.
تساؤل امين الشرطه صاحبنى طوال رحله الطائره الى دبى، وكان سببا فى تغيير موضوع محاضرتى المعده مسبقا، إلى اه رى تجيب على تساؤله الذى يستحق الاجابه عليه بصدق  وامانه .. هل لازال هناك امل والامه العربيه تتعرض لاغتصاب غير مسبوق فى تاريخها لحقوقها المائيه من تركيا وايران واسرائيل واثيوبيا وقائمه المغتصبين سوف تزداد وتطول امام الموقف العربى الحافل بالكلام والاستنكار والشجب، إلى آخره من قاموس السياسات العربية!
المياه صارت سلعه سياسيه واداه لتغيير اوضاع الجغرافيا السياسيه بين دول المنبع والمصب، و60% من موارد امتنا العربيه تأتى من خارج حدودها الجغرافيه ..اى اننا فقدنا بالفعل 60% من ارادتنا ومستقبل اولادنا واحفادنا بالفعل فى البقاء والتنمية.
نهاية: أنا مدين لأمين الشرطه بمحتوى محاضرتى التى حازت قبول القاعه، وكانت اجابه على تساؤله "هو لسه فيه أمل؟"
وهو ما سوف استعرضه لاحقا فى مقال آخر . 

وزير الري السوري

فى المنتدى ذاته، أبكانا وزير الرى السوري رعد تمام على حالة الجفاف التى يعانيها المزارع السورى بعد خفض تركيا وايران حصتى سوريا والعراق من المياه الى النصف، وسرقه اسرائيل المياه الجوفيه فى الجولان دون رادع، امام الصمت العربي، وفى غياب اراده سياسيه عربيه موحدة.
 متى ننتقل من حالة الشجب والاستنكار الى اجراءات جماعيه فاعله بمقاطعه عربيه اقتصاديه لمنتجات تلك الدول وحاصلاتها الزراعية؟
هل نحصل على فتوى شرعية من المفتى بكون صادراتهم ناتج مياه حرام  مسروقة؟

* رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق
* مدير الأكاديمية العربية للمياه