الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 07:23 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهمها فيروس الكلاميديا.. تعرف على أسباب الإجهاض للاغنام

تغذية الأغنام من الأمور المهمة خلال فترة الحمل، لأنه أثناء فترة تجهيز الأغنام، يجب أن يقدم لهم كمية الأعلاف الكافية، بالإضافة إلى المكملات الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والسيلينيوم والدبس والأمين وفيت، ولكن الفوسفور فيفضل إعطاؤه بعد الولادة مع مراعاة إعطاء الكمية المناسبة لكل رأس.

أسباب الإجهاض عند الأغنام

إذا أصاب الأغنام بمرض مثل brr أو أبو هجير، إذا كان ذلك فهذه تبعات له يعني (آثار جانبية)، ولذلك على المربي أن يدعم بالفيتامينات والتغذية من أجل تجاوز هذه المرحلة، خاصة الذي يصيب خلاله مرض فيروسي بالموسم حتى أن بعض المربين يحاول التخلص من النعجة بسبب هذه الأمراض.

- إصابة بكتيرية أو فيروسية مثل فيروس الكلاميديا وهذا الفيروس يسبب إجهاد، حيث يظهر على الحيوان أن صحته جيدة والجنين أموره سليمة وطيبعية، ولكن وجود بكتريا الكلاميديا قد يتسبب بالإجهاض في الفترة الأخيرة من الحمل، وذلك نتيجة تكاثر جراثيم الكلاميديا في المشيمة، لأن الإجهاض يحدث في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الحمل ونادراً ما تشاهد إجهاضات في النصف الأول من الحمل، وأن الإصابة يمكن أن تسبب ولادات مبكرة أو ولادة مواليد ضعيفة قد تنفق خلال أيام أو ربما ساعات، وربما يموت الجنين في بطن أمه ولا ترميه للخارج إلا عندما يأتي موعد الولادة.

- عند الإصابة المزمنة في القطعان تجهض عادة النعاج البكرية التي تلد أول مرة، وغالبا ما تحدث الاجهاضات في فترة الحمل الأولى وتكتسب الأمهات التي تشفى من المرض مناعة قوية طويلة ربما تستمر لسنوات، ولكن بسبب تدني مستوى الجهاز المناعي قد تحدث لاحقاً حالات إجهاض فردية.

عوامل الإجهاض الأخرى

ومن العوامل الرئيسية اللتي تكون في سبب الإجهاض عند الأغنام هو الإجهاد الحراري "خاصة تدني درجات الحرارة"، فهذا يُعد أيضاً من العوامل الرئيسية لحالات الإجهاض فيجب الإنتباه لهذا الأمر والعمل على تأمين مكان دافئ لوقاية القطيع من البرد.

من مسببات الإجهاض عند الاغنام أو الماعز هو نطح القطيع، فإذا كان في الحظيرة إعداد من القطيع، فلابد أن تعزل. لأن كثرة النطح للنعاج يسبب لها إجهاض وخاصة عند التزاحم عند المعالف أو المشارب أو تناطح الأغنام بعضها إذا كان هناك أكثر من واحد مع القطيع.

طرق العلاج

يجب في مثل هذه الحالات، أن يستخدم مضاد حيوي، يعطي المضاد الحيوي في الماء لجميع القطيع لمدة 5 أيام وبعدها تبدأ تشعر بتحسن في القطيع، إذا كان في البداية، أما في الحالات الفردية فيمكن أن نعطي مضاد حيوي مثل أوكسيديما المادة الفعالة أوكسي تتراسكلين حيث يمكن حقن النعاج اللتي بدأت بالإجهاض وإعطاء جرعة ثانية بعد الجرعة الأولى بثلاث أسابيع.