الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن تثبيت الفوسفور في التربة

عنصر الفوسفور مهم بدرجة كبيرة للنباتات لأنه المسئول

في اتمام العملية الحيوية والقيام بعملية البناء الضوئي ويستعرض موقع "الأرض" الكثير عن عنصر الفوسفور للتربة من اهمها:-

1- يدخل بشكل أساسي في تركيب جزيئات الطاقه داخل النبات ADP .ATP المسئوله في إتمام العمليات الحيويه في النباتات مثل التنفس والقيام بعملية البناء الضوئي وايضا معدن للدهون والسكريات.

2- عنصر الفوسفور له أهمية كبيرة في التجذير، وخاصة تكوين جذور ليفيه وعرضية وحيوية ونشاط الجذور في كلا الاتجاهات.

3-اهميته في حجب ضرر الازوت الغير عضوي الذي يجعل النبات يدخل في هياج خضري، عن طريق تحويله إلي ازوت عضوي، مما يؤدي إلى تبكير النضج ويوازن نمو النبات ويدخل في تزهير وعقد ونمو خضري متوازن.

ضعف وتأخر التزهير للنباتات

- هناك بعض المزارعين يشتكون من ضعف وتأخر التظهير للنبات رغم التسميد بالسوبر فوسفات الكالسيوم أو من الاسمده المحتويه للفوسفور، فهناك ثلاث صور لعنصر الفوسفور لايوناته الاحاديه وهى التي يصبح الفوسفور فيها ميسر وسهل الامتصاص يد ٢ فو أ ٤

وصورة ثنائيه يد فو أ ٤ والثانية ضعيفه في الامتصاص وصورة ثلاثيه فو أ ٤ وهذه عديمة الامتصاص والفائدة وتظل ساكنة بل وتتفاعل مع املاح الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والحديد وتكون مركبات غير ذايبه فوسفات.

فيجب تحويل الصورة الثلاثيه والثنائيه الي احاديه علي أن تكون سهلة الامتصاص، وذلك عن طريق تسميد السوبر قبل الزراعه وماب أو ماغنوم بعد الزراعه وترش فوسفور

صور تواجد الفوسفور في التربة

- الفوسفور يوجد في حالتين في التربه عضوي وغير عضوي والأخير يصبح ميسر بعد فوات الأوان بعد عمر كبير من النبات، ويستفاد النبات منه بدرجة كبيرة بعد التسميد الكتير لذلك ينصح بالأتي :-

1- خلط الفوسفور بالاحماض العضوية في التسميد منفردا أو في خزان واحد حتي تسير الصورة الصالحه الامتصاص وينصح بحامض الفوسفور في كل تسميده بمعدل 250 سم تنقيط و500 سم غمر لكل 1000 شتله مزروعه و750 سم لكل 100 شجرة ،أو تخمير سماد دجاج او بلدي واكثر الرائق.

2- نثر الاسمدة الفوسفاتيه في الطبقه السطحيه من التربه وعدم ردمها في التربه حتي يصل اليها الضوء ويصبح تركيزها عالي بجانب الجذور وتحصل الاستفادة عند اول عملية ري.

3- استعمال الأسمدة المحببه أكثر من البودرة، وذلك منعا للاحتكاك الدائم بحبيبات التربه، فتنخفض مساحة السطح الامتصاص فيقلل من تثبيت الفوسفور.

4- ينتج عن بعض النباتات، من جذورها عند التنفس غاز يسمي ك أ ٢ وتتنفس الكائنات الحية المفيدة في التربه، ويتكون حامض الكربونيك الذي قد يحول الفوسفور الثلاثي إلى الثنائي والاحادي الصالح الامتصاص ،وهذه تكون متوفره في الباذنحانيات، لذلك ينصح بالكبريت الزراعي قبل الزراعه علي سطح التربه.

5- يجب خلط التربه بالرمل، لأنه يقل فيه تثبيت عنصر الفوسفور بعكس التربة الطينية، التي يزيد فيها تثبيت الفوسفور بعملية ردم الأرض.

6- عنصر الفوسفور يظل في التربه حتي بعد جني المحصول إلي أن يتم فقد الرطوبه بللتربه لذالك المحافظه علي الرطوبه الارضيه وخاصة البيوت المحميه بانتظام ومنع العطش أو الري المتكرر

7-استعمال الاسمدة الذوابة كالماب والماغنوم، مع إضافة خافض الحموضه ويخلط معها جزء بسيط جدا من حامض فوسفوريك 100 لكل 1 كيلو سماد.

المشاكل التي تأتي من نقص الفوسفور:-

1- تساقط الأزهار وقلة العقد

2-صغر حجم ثمار الذرة وعدم اكتمال تكوين الحبوب.

3- عامل أساسي في إصابة الارز باللفحه المدمرة .

4- ظهور صبغة الانثوسيانين القرمزية علي اسطح الاوراق وبالتالي تقلل من كفائتها وبالتالي يقل تحجيم واكتمال الثمار أو الدرنات.

5-مهم لنباتات الزينه أو نباتات الظلام نقصه يسبب فشل ازهارها وايضا تدهور حالها .

6- تتساقط أوراق الأشجار مثل العنب واللوزيات بفصل الخريف ما عدا شهري ديسمبر ويناير، وذلك لهجرة العنصر من اسفل لأعلي مع عمليات الري والتسميد.