الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 07:13 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: الاتحاد الأوروبي يوافق على إدراج «المعمل المركزي» ضمن قائمة المعامل القومية المرجعية

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للايكولاي E. Coliمن خارج الاتحاد الأوروبي، لافتا الى انه يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقة العربية و الأفريقية، الأمر الذي يعد نواه حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل و تبادل الخبرات مع المعامل في المنطقة العربية والأفريقية.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، فانه قد قامت لجنه مشكله من عدد من الخبراء و خصوصا المعمل المرجعي الأوروبي بروما بزياره عدد من المزارع في مصر لتقييم الحالة و أيضا قاموا بزياره عدد من المعامل من اجل اختيار احدها للقيام بدور العملية التحليلية لهذه المجموعة من بكتريا الايكولاي، حيث قام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و العناصر الثقيلة في الأغذية بهذا الدور و الذي تطلب اكتساب عدد من المهارات و الخبرات و التي تمت علي مدار اكثر من عشره سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين و الباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما او من خلال استضافه خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.

وأشار التقرير الى ان المعمل قد شارك علي مدار اكثر من 10 سنوات في اختبارات الكفاءة و المشاركات البينية و التي شارك فيها جميع المعامل الوطنية الأوروبية في هذا الشأن كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الأوروبي و منها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

وأوضحت عبد اللاه في تقريرها الى ان المعمل قد شارك مؤخرا أيضا في ثلاث دورات متتاليه تم عقدها من قبل المعمل المرجعي بتقنيه الأون لاين و كانت احدي هذه الدورات حول كيفيه تجهيز و تحضير اختبارات الكفاءة.

وأكدت انه خلال تطوير و تحديث الموقع الإلكتروني للمعمل المرجعي للايكولاي بروما تم ادراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و قسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص و هو يعد اعتراف من المعمل المرجعي بدور المعمل و قدرتها علي توفير الخدمات التحليلية و التدريب ومساعده جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائية.