الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:38 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 طرق للحفاظ على صحة الأبقار داخل المزرعة 

يعتبر الحفاظ على صحة الأبقار من أهم العوامل الأساسية التي يجب الاهتمام بها لزيادة الإنتاجية, حيث أن الإهمال في الأبقار يؤدي إلى خسائر إقتصادية أو وفيات في القطيع, مما يستعرض أهم الممارسات التي يجب فعلها وتتمثل في الآتي :


1- شراء الأبقار الصحية
يجب اختيار أماكن محددة ومعروفة بالأبقار المميزة, لذلك يفضل اختيار المزارع المشهورة والتي تمتلك سجل منظم يشمل جميع المعلومات وعلى رأسها السجل الصحي لأبقار القطيع .

2- اختيار وسائل النقل الصحية
يراعي عند نقل الأبقار من وإلى المزرعة في وسيلة نقل معقمة وغير ملوثة برواسي الحيوانات ومخلفاتها لتجنب نقل العدوي إلى القطيع, ووضع جهاز تعقيم على بوابة المزرعة لرش وتعقيم الحيوانات لمنع نقل الأمراض داخلها .

3- التقليل من حركة العمال داخل الحظيرة
يجب عدم حركة العمال بشكل مستمر داخل الحظائر, وتخصيص فريق معقم مع تقليل الزيارات بداخلها لمنع دخول أمراض جديدة من إلى الداخل أو من المزرعة إلى الخارج .

4- الالتزام بتواريخ التحصينات الضرورية


تعد كل أعمار الأبقار لديها تحصينات يجب الالتزام بتناولها في المواعيد المحددة لمنع تفشي الأمراض في المنطقة, ولذلك يجب وضع برنامج كامل للتحصينات لتجنب الإصابة .

5- تعقيم أدوات العمل باستمرار
يجب الحرص على تعقيم الأدوات المستعملة في المزارع بعد الإستخدام مباشرة , لاسيما أدوات حلب الأبقار لتجنب الإصابة بأمراض الضرع والتي تتمثل في نظافة الأدوات ومكان الحلب .

6- توفير سجل صحي للمزرعة
يجب عمل سجل صحي للمزارع بإجمالي عدد القطيع, من تدوين التدخلات في المجال الصحي للأبقار وفقا لأرقامها لذلك ترقم الأبقار في المزارع لمتابعتها .

7- مراقبة القطيع
يجب مراقبة القطيع داخل المزرعة, وتحديد وقت مناسب لمراقبة تصرفات القطيع خلال الصباح والمساء, ومراقبة ساحة الأبقار لمعرفة تصرفاتهم .