الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العفن الهبابي يهدد ثمار المانجو.. تعرف على عوامل إنتشاره وطرق المكافحة

العفن الهبابي مرض يصيب العديد من المحاصيل الزراعية مثل المانجو والتفاح، وغيرها من محاصيل الأخري، وهو عبارة عن مجموعة من الفطريات الرمية التى تتغذى على افرازات الحشرات الثاقبات الماصة مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي والمن والتربس وغيرها فتتكون طبقه سوداء تمنع وتعوق عمليه البناء الضوئى، وبالتالى تقل كمية المواد الكربوهيدراتية التي ينتجها النبات، حيث إن الأوراق تعد مصنع الغذاء واذا اصيبت الثمار ايضا تؤثر على الانتاج بصورة كبيرة، وتصبح الثمار عديمة القيمة التسويقية.

عوامل انتشار مرض العفن الهبابي بثمار المانجو

-تجاهل الإهتمام بالتقليم، وتفتيح داخل الأشجار للشمس، والزراعة على مسافات معينة، وإزالة الحشائش، ووجود نسبة مرتفعة من الرطوبة والظل، والعدوى من حقول أخري مصابة.

- لا يدمر مرض العفن الهبابي الأشجار أو يؤدى إلى موتها، ولكن تكمن مشكلته فقط في الجراثيم السوداء التي تخلفها الفطريات على أوراق وسيقان الأشجار مما يمنع عنها الضوء، ويخفض الإنتاج ولكن فى حالات الإهمال يؤدى الى ذبول وموت الأوراق والفروع وموت الأشجار.

طرق التخلص من مرض العفن الهبابي

1- تخفيض التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق عملية التقليم، وفتح داخل الشجرة لأنه يساعد على التهوية، ويسمح في وصول ضوء الشمس اليها.

2- يفضل بعد التقليم مباشرة، التطهير بمحلول أكسى كلورور النحاس.

3- تخفيض ارتفاع الأشجار، حتي لا يزيد على 4 أمتار لكي تسهل عملية التقليم والمحاربة كما فى حالة اشجار المانجو.

4- استعمال المبيدات الفسفورية والمخلوطة بالزيوت المعدنية،وذلك للقضاء على الآفات الحشرية، ومكافحة الحشرات الثاقبات الماصه، مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقى والمن والتربس.

5- رش الأشجار بمحلول الصابون البوتاسى، وذلك حتى يتخلص من أثار العفن الهبابي، عن طريق رش الأشجار بمحلول الصابون بعد 15 يوما من رش أوكسي كلورو النحاس او الزيوت المعدنية، والمبيد الحشرى بتركيز 1% أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها.

6- الاهتمام بإزالة الحشائش لأنها العائل البديل للحشرات والأمراض.

7- منع زراعة محاصيل أخرى أسفل الأشجار فى المزرعة.

8- ظبط معدل الري والتسميد، بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الأسراف فى التسميد الأزوتى، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.