الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب موت شتلات النباتات عند الزراعة

الشتلات عبارة عن أوراق البذور، وتتطلب إعداد مناسب في درجات حرارة محددة، والضوء، والاكسجين والمياه، لتنبت وتشكل شتلات، تنمو تدريجيا، ولابد من المحافظة عليها والاهتمام بها حتى تستمر دورة حياتها ومن هذه الأسباب ما يلي:


أسباب موت الشتلات كثيرة نذكر أهمها

1- توقيت شراء الشتلات غير مناسب، لأنه تكون الشتلات في درجة حرارة معينه في المشتل، وتخرج فجأة في تغير درجة الحرارة، سيان الحرارة الزائدة عن درجة حرارة المشتل أو البرودة الزائدة، ومن المفضل أن يكون هناك وقت لشراء الشتلات في درجات حرارة متقاربه داخل المشتل وخارجه حتى لايتعرض النبات للصدمه ويموت.

2 - عدم تجهيز وتهيئة التربة المناسبة للشتلة، سواء كان في الأحواض، او في الأرض الزراعية، فوضع الشتلات في تربة طينية، يخنق الجذور ويحرمها من التنفس وايضا اذا كانت تربة رملية لا تحتفظ بالماء حيث لايستفيد منها النبات.

3- يعتبر الري غير المنتظم سبب في ارتفاع نسبة الرطوبة الارضية ويقضي علي الجذور، ويتسبب أيضآ في تعفنها ثم يموت النبات، وكذلك تعطيش النبات لعده أيام، يتسبب في تيبس الأوراق واصفرارها ثم موتها.

والأفضل الإلتزام بكمية تناسب حجم الشتلة، مثال ذلك إذا كانت الشتلة مرتفعة بطول متر يكون مقدار الري اليومي 1 لتر ماء فقط

4- الري بماء مرتفع الملوحه، يتسبب ايضاً، في موت الشتله والأفضل الري بماء عذب.

5- الري بالماء الحار وقت الظهيرة ، يتسبب في موت الجذور فوراً.

6- تسميد الشتلات فور زراعتها وخاصة بكميات عشوائية يقتل النبات فوراً، ومن الافضل ترك الشتلات، لكي تتمدد جذورها في المكان المنقول إليه، تقريبا اسبوعين الى شهر ويكون التسميد لل NPK شهريا بمعدل 1 جرام لكل واحد لتر ماء، والسماد العضوي يوضع فقط في الشتاء في شهر 11 ميلادي آو 12 مره كل عام وكميته في حدود ربع كيلو للشتلة فقط ولا مانع استخدام الNPK بعد استخدام السماد العضوي .

7- انكشاف الجذر وقت نقل الشتلات أو وضع الشتله في عمق أقل من سطح التربة، ومن الأفضل مساواة سطح تربة الشتلة مع سطح تربة الحوض.

8- تنقل الشتلات بطريقة خاطئة، حيث يدخل الهواء للجذور دون إخراجه، ومن الأفضل غمر الحوض او الارض بالماء حتى يتم اخراج الهواء الزائد.

موضوعات متعلقة