الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفرق بين زراعة القصب بالشتلات والزراعة التقليدية ..وجه السيسي بزراعة 350 ألف فدان منه


توجهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خلال الفترة الماضية إلى اعتماد نظام زراعة قصب السكر بالشتلات بدلاً من الزراعة التقليدية, كما تعزم وزارة الزراعة بالتوسع في المساحات خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالتحول من زراعة قصب السكر التقليدية إلى الشتل لرفع معدلات الإنتاج وزيادة الربح الاقتصادي لأصحاب الأراضي, ويستعرض موقع الأرض الفرق بين زراعة قصب السكر التقليدي وزراعته بالشتلات تبعاً لتقرير سابق أصدره معهد بحوث المحاصيل السكرية التابع وزارة الزراعة .

مميزات زراعة قصب السكر بالشتلات
تتميز زراعة قصب السكر بالشتلات بتخفيض كمية التقاوي المنزرعة بالأرض والتي تنخفض إلى نسبة 80% من استهلاك المزارعين لعيدان القصب في الزراعة التقليدية , وزيادة كفاءة ونوعية قصب السكر حيث ترتفع بنسبة من 8.9 مليون طن في الزراعة التقليدية إلي 15 مليون طن في الزراعة بالشتلات , بجانب انخفاض تكلفة الزراعة التقليدية مقارنة بزراعة القصب بالشتل بمعدل 1400 جنيه للفدان .


كما توفر زراعة قصب السكر بالشتلات تكلفة الأيدي العاملة نتيجة انخفاض عدد مرات العزيق إلى عزقة واحدة تكلفتها 1500 جنيه للعامل فضلاً عن إمكانية دخول العزيق الآلي على الشتلات بما يوفر تكلفة العزيق لزيادة الشتلات, بالإضافة إلى ضبط الكثافة النباتية مما يزيد التفريع وعدد العيدان حيث يرفع الإنتاجية بمعدل يتراوح بين 25% إلى 30% للفدان من قصب السكر بالشتلات .


ويتيح زراعة قصب السكر بالشتل سهولة الخدمة النباتية سنوياً للمحصول بجانب عملية الردم والترقيع وانخفاض تكلفتها, مقارنة بارتفاع تكلفتها وصعوبة تلك العمليات في الزراعة التقليدية .

تسميد زراعة قصب السكر بالشتل والتقليدي
يوفر قصب السكر المنزرع بطريقة الشتلات كميات كبيرة من الأسمدة حيث أنها توفر 35% من كميات الأسمدة الموصي بها , مقارنة بالزراعة التقليدية التي تتطلب كميات ضخمة من السماد لاعتمادها على الري بالغمر التقليدي .

طريقة ري قصب السكر التقليدي والشتل
تعتمد زراعة قصب السكر التقليدية على الري بالغمر والذي يستهلك كميات شرهة من المياه, بينما تسمح زراعة قصب السكر بنظام الشتلات بالري الحديث بالتنقيط مما يوفر كميات كبيرة من المياه داخل الحقول وتوزيع الري بكميات متناسبة على النبات وبالتالي تقل تكلفة الري السنوية بمقدار 40% بمقدار توفير 900 مليون م3 من المياه اللازمة لتوريد قصب السكر للمصانع فقط .

تكلفة تقاوي زراعة قصب السكر التقليدي والشتل
كشف التقرير عن تكلفة زراعة قصب السكر عمر 5 سنوات في الحقل يتضمن الغرس وأربعة خلفات , حيث يتكلف الفدان المنزرع تقليدياً من قصب السكر سعر يتراوح من 1224 جنيه إلى 1632جنيه في السنة وبتقاوي تتراوح تكلفتها 6120جنيه إلى8160 جنيه, مما يعني أن زراعة قصب السكر بالشتل توفر تكلفة تتراوح بين 888 إلى 1296جنيه /فدان/السنة .

إنتاجية قصب السكر التقليدية والشتلات
تؤدي زراعة قصب السكر بطريقة الشتلات إلى زيادة الإنتاجية من السكر للفدان ومن المتوقع أن تترواح إنتاجية بين 1.34- 1.6 مليون طن سكر, مقارنة بإنتاج 930 الف طن سكر من الزراعة التقليدية الحالية, وبالتالي يزيد الناتج الثانوي لصناعة السكر أبرزها المولاس ومخلفات قصب السكر .