الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 03:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

تسبب خسائر للمحاصيل .. تعرف على أهم النصائح لتجنب تسمم نحل العسل بالمبيدات 

يعتبر نحل العسل من أهم الحشرات التي تلعب دورا في تلقيح النباتات المنزرعة حيث تنقل النحلة الواحدة 3 مليون حبيبة لقاح, كما يحتاج جميع المزارعين لرش النباتات بالمبيدات مما يسمم النحل الذي يتنقل على المحاصيل بإختلاف درجة نسبة السمية بكل مبيد منها عالية السمية يقتل النحل بعد الرش بأيام قليلة, ومتوسطة السمية ومبيدات غير سامة, لذلك يوصي باتباع التعليمات قبل رش المبيدات على المحاصيل الزراعية, ويستعرض موقع الأرض أضرار تسمم النحل على المحاصيل الزراعية وطرق حماية النحل من التسمم .

 

العوامل المؤثرة على تسمم النحل

 

1- حجم النحلة

2- قوة طائفة النحل

3- درجة الحرارة

4- المحصول والحشائش المستهدفة

5- نوع المبيد المستعمل

6- سلوك المبيد على النبات

7- فترة بقاء المبيد على المحاصيل

8- مسحوق المبيد سائل أم حبيبات

 

أعراض تسمم النحل بالمبيدات

 

يتعرض نحل العسل للتسمم, أثناء تحليق النحل ووقوفه على النباتات المنزرعة أو الأعشاب وخاصة في فترة الإزهار يتكون على النباتات آثار لمتبقيات المبيدات, أو انتشار المبيد في الهواء مما يصل إلى خلية النحل أو يسكن على الأسطح .

 

وتتمثل أعراض تسمم النحل في سقوط كميات من النحل على الأزهار أو على أبواب الخلية, وبطء وعدم انتظام حركة النحل ونشاطه, بالإضافة إلى تناقص أعداد أفراد الخلية وقلة الرحيق .

 

أضرار تسمم نحل العسل على المحاصيل

 

يتأثر المحصول والنباتات المنزرعة بتسمم نحل العسل مما يؤدي إلى خسائر في الإنتاجية , وتتمثل تلك الخسائر في إنحفاض نوعية وعقد الثمار الملقح بالخلط بجانب قلة إنتاج العسل وعدم توفر التلقيح .

 

 

توصيات للمزارع لحماية النحل من تسمم المبيدات

 

يجب على جميع المزارعين الحفاظ على النحل من تأثير المبيدات لتوفير احتياجات نمو المحاصيل بالتلقيح , لذلك يجب اتباع النصائح التالية :

1- التخلص من الأعشاب والحشائش في الحقل

2- رش المبيدات قبل الإزهار أو بعد عقد ثمار المحاصيل

3- إستخدام المكافحة المتكاملة وتجنب الكيميائية

4- تعريف النحالين بالمنطقة المجاورة لنوع المبيد والإشعار قبل الرش بـ 48 ساعة

5- رش المبيدات في الصباح أو الغروب

6- التخلص من عبوات المبيدات الفارغة

7- إستعمال مبيدات محدودة السمية تتميز بقصر مدة بقائها على المحاصيل

8- عدم رش المبيد على النباتات الجاذبة للنحل

9- جمع أدوات الرش والكميات المتبقية من العبوات وحملها خارج الحقل

10- تجنب رش المبيدات بالقرب من المنحل و عدم الرش في وقت نشاط النحل