الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 04:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

كل ما تريد معرفته عن زراعة الأرز.. ملف كامل

الأرز يعد أحد أهم المحاصيل الزراعية التي يحصدها المزارعين، فهو الغذاء الأساسي الذي يعيش عليه نصف سكان العالم تقريباً، ويعتبر من النّباتات العشبية الحولية التي تعد شبه مائية تنمو في بيئات رطبة جدا، وينبت على شكل سنابل يوجد في كل واحدة منها عدد من حبوب الأرز، ويتراوح طول نبات الأرز عادة ما بين 40 إلى 120 سنتيمتراً، ولكن يمكن أن يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار أو أكثر في بعض الأنواع التي تطفو على الماء.

- أصناف الأرز
1- جيزة 177 :
صنف مصرى قصير الحبوب متوسط انتاجه من 3-4 طن للفدان ،قصير الساق مقاوم لمرض اللفحة ،يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 25-30% مقارنة بالأصناف الأخرى القديمة .


2- جيزة 178:
صنف مصرى قصير الحبوب ،عالى المحصول متوسط إنتاجه من 4-5 طن للفدان مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد ،و تصافى التبييض71 % و حبوبه شفافة ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدى القديم (جيزة 171)ز
تجود زراعته فى الأراضى الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الرى وجودتها.
3- سخا 101:
صنف مصرى قصير الحبوب ،عالى المحصول متوسط إنتاجه أكثر من 50 طن للفدان مقاوم لمرض اللفحة، يحتاج إلى 140 يوم من الزراعة إلى الحصاد ،تصافىالتبييض 72% صفات الطهى الممتازة.
4- سخا 102:
صنف مصرى قصير الحبوب ،إنتاجه من 3.5-4.5 طن للفدان ،مقاوم لمرض اللفحة ،يمتاز بالتبكير فى النضج ،يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة إلى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 25-30% مقارنة بالأصناف القديمة تصافى التبييض مرتفعة 72% و حبوبه شفافة ،صفات الطهى ممتازة.
5- جيزة181:
صنف طويل الحبوب ،عالى المحصول ،متوسط إنتاجه من 4-5 طن للفدان ،مقاوم لمرض اللفحة ،يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد ،تصافى، التبييض 69%،حبوبه شفافة و صفات الطهى ممتازة:
6- ياسمين المصرى (الأرز العطرى):
صنف طويل الحبوب متوسط إنتاجه من 3-3.5 طن للفدان ،مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 150يوم من الزراعة إلى الحصاد ،تصافى التبييض 65%،حبوبه شفافة ذات رائحة عطرية (أرز أروماتى) و صفات الطهى ممتازة.
7- سخا 103:
صنف مصرى جديد قصير الحبوب متوسط انتاجيته 4-5 طن للفدان قصير الساق مقاوم لمرض اللفحة و يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 25-30% مقارنة بالاصناف القديمة تصافى التبييض 72%و صفات الطهى ممتازة.
8- سخا 104:
صنف مصرى جديد قصير الحبوب ،عالى المحصول متوسط انتاجه من 4-5 طن للفدان ،مقاوم لمرض اللفحةيحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد ،تصافى التبييض 72% صفات الطهى ممتازة ،تجود زراعته فى الاراضى الملحية حديثة الاستصلاح و عند وجود مشاكل فى مياه الرى (المخلوطة) وأيضا الاراضى الخصبة.
9- جيزة 182:
صنف جديد طويل الحبة عالى المحصول متوسط انتاجه 4-5 طن للفدان مقاوم لمرض اللفحة،يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 20-25% مقارنة بالصنف القديم الطويل الحبوب جيزة 181 ،تصافى التبييض 70%،حبوبه شفافة وصفات الطهى ممتازة.

- خطوات زراعة الارز
يجب تحديد جميع العوامل التي ستساعدك علي زراعة الارز بشكل جيد ونموة كما ينبغي لهذا سنقوم في البداية بتحديد نوع التربة التي يجب الزراعة فيها، وايضًا الجو الملائم للزراعة.

1. التربة التي يجب زراعة الارز فيها:
يمكن زراعة الارز في اي نوع من الاراضي بشرط ان تكون هذة الارض تعمل علي الحفاظ علي الماء لأن الارز من النباتات المحبة للماء، ولا يُستحسن زراعة الارز في الاراضي الرملية المفككة لأنها ليس لديها القدرة للحفاظ علي الماء بل تتسرب الي اسفل.

2. الجو الملائم لزراعة الارز:
الارز من المحاصيل المحبة لاشعة الشمس فيجب ان تكون درجة الحرارة ما بين 20-37 درجة مؤية وغياب اشعة الشمس لفترة طويلة تعمل علي نقص نمو الارز.

3. مواعيد الزراعة:
تمتد زراعة الأرز من اوائل مايو حتى الاسبوع الاول من اغسطس وتقسم هذه الفترة الى ميعادين للزراعة وهما الزراعة الصيفية وتمتد الزراعة أثنائها في مايو ويونيو عند الزراعة فى مايو وتزرع النباتات بطريقة البدار.

- طرق زراعة الارز:
يمكن زراعة الارض بطريقتين مختلفتين يمكنك اختيار المناسب لك فيهما وتزرع بة.

1. البدار:
في البداية يجب حرث الارض ثم تقوم بتزحيفها وذلك يكون بواسطة معدات زراعية خاصة ويوجد في كل بلدة من يعمل بها، ثم بعد ذلك تقوم ببدر تقاوي الارز المستنبتة بمعدل 50-60 كيلو جرام للفدان الواحد.
2. الزراعة بالشتل:
يجب تجهيز مشتل في بداية الارض وتقوم بزراعة 30-40 كيلو جرام للفدان الواحد وبعد مرور 30-35 يوم تستطيع خلالها شتل النباتات في الارض وتوزيعها من خلال المشتل ويجب ان يوجد 4 شتلات في الجورة الواحدة وتبعد كل جورة عن الاخري 40سم.

- تجهيز الارض للزارعة:
يجب عمل بعض الاشياء الهامة لتجهيز الارض حتي تستطيع الزراعة فيها وايضًا لتجهيز المشتل وكيفية اعداد التقاوي.
1- تجهيز الارض:
يجب حرث الارض حرثتان متعامدتان وبعد ذلك تقوم بتسويتها جيدًا لتفادي اي تعرجات او مرتفعات في الارض وايضًا لسهولة ري وصرف الماء وانبات الشتلة بطريقة جيدة وبدون عناء والحصول علي اكبر محصول من الارز.
2- اعداد المشتل:
يجب التسوية الجيدة للمكان الذي ستقوم فيه بعمل المشتل وتقسيمة الي احواض صغيرة بقدر الامكان وذلك لسهولة التحكم في ري المشتل وسهولة وصول المياة الي جميع الصواني.

3- اعداد التقاوي:
– يحتاج كل فدان الي 30 كجم من التقاوي.
– يجب غربلة التقاوي جيدًا.
– تقوم بنقع التقاوي داخل اجولة لمدة 24 ساعة.
– ثم نكمرها لمدة 24 ساعة حتي تصل الي حالة التلسين، وتعني وصول طول الجذير الي 2مم وذلك لتجنب كسر الجذور عند زراعتها.

4. اعداد الصواني:
في هذة الطريقة نقوم باستخدام الصواني في الزراعة، وتكون لهذة الصواني ابعاد خاصة وهي (58 سم × 28 سم × 3 سم) ويجب ان يكون قاع هذة الصواني مثقب من اسفل ونقوم باعدادها عن طريق غسلها جيدًا وتركها في الشمس حتي تجف، ثم نقوم بفرش ورق جرائد عليها وذلك لكي لا تسقط التربة من الصواني عند ريها، ويتم ملئ الصواني بتربة ناعمة خالية من الحصى واي شوائب اخرى بارتفاع 1.5 سم ويتم تسويتها بالمسطرة الخشبية

5. نقل الشتلات الي الارض المستقيمة:
– يجب زراعة المشاتل في النصف الاول من شهر مايو.
– بعد 25-30 يوم تكون الشتلات جاهزة للزراعة.
– يتم عمل حرث سطحي للأرض المستقيمة مرتين متعامدتين.
– يتم تسوية الارض جيدًا قبل دخولها اي ماء ثم يتم تقسيمها ثم الغمر، ويجب الاهتمام بالتوسية الجيدة للارض.
– يتم شتل العدد المناسب من الجور ولكن بشرط ان تكون المسافة بين كل جورة والاخري 20سم × 20سم، مع مراعاة وضع 3-4 شتلات فقط في الجورة الواحدة.

- تسميد الارز:
يوجد ثلاث طرق يمكنك من خلالها عمل تسميد للارز لكي ينمو بطريقة جيدة.
1. التسميد الفوسفاتي:
المعدل السمادى من الأزوت لفدان الأرز هو 200كجم
2. التسميد الازوتي:
بمعدل 200 كجم سلفات نشادر20 % أو 100 كجم يوريا 46%
3. التسميد بكبريتات الزنك:
يتم إضافة كبريتات الزنك إلى الأرض المستديمة بمعدل 10 كجم للفدان.

- حصاد الارز:
يمكن حصاد الارض بطريقتين مختلفتين، ويكون هذا بعد 150-160 يوم من حدوث عملية الزراعة وتبدا عملية الحصاد بعد 30-35 يوم من تمام خروج السنابل ويجب تجفيف الحقل قبل معاد الحصاد ب15 يوم.
1. الحصاد اليدوي:
تتم هذة الطريقة بواسطة المنجل ويتم قطع النباتات من اسفل بالقرب من التربة وذلك للقضاء علي يرقات الثاقبات، وبعد تقطيعة يتم ربط النباتات في حزم متوسطة الحجم لسهولة حملها ووضع هذة الحزم في كومات بجانب بعضها وتركها 2-3 يوم في الارض ليتم تجفيفها بشرط توجية السنابل لاعلي.
2. الحصاد الآلي:
تعتبر هذة الطريقة من افضل الطرق لحصاد الارز لانها تساعد في الضم والدراس والتعبئة في خطوة واحدة في تسهل الكثير وتوفر الجهد وايضًا تعمل علي نظافة المحصول، وعند الانتهاء يجب تجفيف الارز بتعرضة لاشعة الشمس في جرن خاص ولكن يجب توفير الحماية لة من الطيور وغيرها لأنها تأكلة عندما يتم فرشة، ويجب وصول الرطوبة الي 14% – 15% ثم يتم اعادة التعبئة للارز مرة اخري.

- وتقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعى، أهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الأرز وتتمثل فى الاتى:

1- شراء تقاوى الأصناف التى يرغبها المزارع وتكون التقاوى من مصدر موثوق فيه وفى حدود المعدل الموصى به وهو 30 -40 كجم للفدان للأصناف العادية التقليدية أو 10 كجم للفدان للهجين.
2- إختيار المشتل فى أرض جيدة وبجوار مصدر مياه الرى ومساحته حوالى 1-1.5 قيراط لكل فدان.
3- تحرث الأرض جيداً ثم تترك فترة قليلة للتهوية ثم يضاف سماد اليوريا أو سلفات النشادر بالمعدل الموصى به مع التقليب فى الأرض ثم التسوية ثم الغمر بالماء بعد إضافة السماد مباشرة.
4- تقسيم أرض الشتل إلى أحواض صغيرة مستطيلة ثم التسوية بالتلويط ثم إضافة كبريتات الزنك ( 1 كجم لكل قيراط مشتل).
5- يتم بدار التقاوى بالمشتل والتى تكون قد تم تجهيزها أثناء إعداد المشتل وذلك بنقع التقاوى قبل زراعتها لمدة 24-48 ساعة ثم كمرها لمدة يومين لحين التلسين ثم الزراعة فى وجود منسوب من المياه 2-3 سم بالمشتل.
6- وفى الفترة من 10 مايو إلى 15 يونيو يتم خلال هذه الفترة العناية بالمشاتل من حيث الرى ومقاومة الحشائش حسب الترتيبات التالية:
7- يستمر منسوب المياه بالمشاتل 2-3 سم بعد بدار التقاوى ولمدة خمسة أيام ثم تصرف المياه لمدة يومين ثم يعاد الرى مع مراعاة عدم جفاف أرض المشتل.
8- يضاف مبيد الحشائش الموصى به مخلوطا بالرمل نثراً باليد فى وجود المياه بالمشتل وذلك بعد 8-9 أيام من بدار التقاوى.
9-يتم أيضا خلال هذه الفترة تجهيز الأرض المستديمة للزراعة البدار والتسطير
11حرث الأرض جيداً والتهوية مع الإهتمام بالتسوية ويفضل استخدام الليزر.
12- يتم إعداد الأرض بنفس الطريقة للزراعة البدار
13- تتم الزراعة بتقاوى جافة وبالسطارات ثم الرى السريع كل 3-5 أيام لمدة 25 يوما ثم يبدأ الغمر المستمر.
14- إضافة السماد الآزوتى على ثلاث دفعات متساوية وتضاف الأولى معها الزنك قبل الغمر المستمر.