الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 01:02 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أيهما أفضل تربية القطط أم الكلاب.. اعرف قبل أن تحدد هوية حيوانك الاليف

حيرة ما بعدها حيرة، تجد نفسك محاصراً بها، عند اختيا  تربية حيوان أليف، وهنا يتشتت ذهنك ويدور عقلك بين هذا وذاك، فكلاهما يتميزون بالتسلية، ويجد مربو القطط والكلاب، متعة غير عادية بسبب العناية بحيوانه الاليف، واللعب معه، والترفيه و"الونس" الذى ينشئه القطة والكلب، خاصة اذا كان الشخص وحيداً، أوذلك الذي يريد أن يسعد أطفاله بهذا الحيوان الأليف.


وبما أنهما يعتبران الحيوانان الأليفان الأكثر تربية بين محبى هذه النوعية من الكائنات الحية، وفي الحقيقة أن عملية الاختيار بينهما صعبة، ولكن فى هذا التقرير، نرصد لك أبرز الاسئلة التي تجعلك تعرف، اي من الكلب أو القطة مناسبة لشخصيتك وبيئتك ومنزلك.


هنا، يجب ان نذكر، ان تربية القطط تعتبر الأسهل و الأكثر مناسبة لفئة كبيرة من الناس؛ نظرا لرخص أسعار شرائها، ولطبيعتها الأكثر اعتمادية على نفسها، ولكنها ايضاً تحتاج لدرجة معينة من العناية والتنظيف، خصوصا الأنواع ذات الشعر الطويل الذى قد يحتوى على حشرات مع عدم التنظيف المستمر.


أما تربية الكلاب فهي مناسبة لفئة أخرى من الناس؛ خاصة المربين ذات الطبيعة المنفتحة على الخارج، خاصة ان الكلب يحتاج للمزيد من الاهتمام والوقت، كما أنها حيوانات اجتماعية جدا، و ترتبط بأصحابها عاطفيا بشدة.

المتعة الهادئة أم الدوشة والحيوية:
اذا كنت تفضل الهدوء، فعليك بتربية القطط، فضلاً عن كونها الاختيار الأمثل لمن يبحثون عن حيوان معتمد على نفسه، و أولئك الذين يعيشون نمط حياة سريع و مزدحم.
أما أصحاب اللهو والهرج والسفر، فان تربية الكلاب تناسب هذه النمطية الحياتية لهؤلاء، كما ان "الكلب" هو الخيار الأفضل لألئك الأشخاص النشطين المفعمين بالطاقة و الحيوية.

منزلك صغير أم ذات مساحة واسعة:
تعتبر تربية القطط مناسبة لمن يفتقدون لمساحات واسعة فى بيوتهم، فهي حيوان يتميز بالهدوء، لذا لا تحتاج القطط لهذه المساحات داخل المنزل.
وعلى العكس تماما، لا تناسب تربية الكلاب المنازل ذات المساحات الصغيرة، و يعتبر المنزل ذو الحديقة، حتى وان كانت حديقة صغيرة، فهي مناسبا جداً للكلب.

انسان بيتوتي أم مفعم بالسير بالخارج:
القطط تستطيع أن تُسلى نفسها، و تقضى ساعات طويلة فى النوم، ولا تحتاج لأن تخرج بها للشارع حتى تمرح و تُخرج وتفرغ طاقتها المكبوتة.
أما تربية الكلاب، فهي ممتازة للأشخاص الذين يحبون أن يقضوا أوقاتا بالخارج مع حيواناتهم، كما تتطلب تربية الكلاب الكثير من المشى و الهواء المنعش و اللعب حتى يُخرج الكلب طاقته الكبيرة، وحتى لا يسبب قلقا بالمنزل نتيجة لنشاطه المُفرط.

القطة أم الكلب.. ايهما أخطر على جيرانك:
يقبل الجيران أن يستضيفوا القطط عند سفرك بسهولة، على عكس الكلاب، و هذه نقطة هامة جدا، لا ينتبه لها معظم المربين، إلا عندما يريدون السفر بالفعل.
اما الكلب، فهو في كثير من الاحيان يكون خطير على من حولك، فيجب عليك تحمل مسؤولياته، و معرفة كيف تجعله يطيعك، ويجب ان نذكر، ان الكلاب قد تحتاج لتدريب خاص حتى تطيع أوامرك، الامر الذي قد يدفعك لأن تدفع أموالا مقابل الحصول على مدرب كلاب خاص.

مميزات ترجح كفة تربية الكلاب:
الكلاب شديدة الإخلاص لأصحابها، وفضلاً عن كونها مُسلية جدا، و تنشأ بينها و بين مربيها علاقة عاطفية قوية للغاية.
كما انها من الحيوانات صديقة السفر، فهى تحب تغيير الأماكن، كما إن أنواعا كثيرة من الكلاب تُجيد السباحة؛ لذلك يكون الأمر ممتعا إذا كنت مسافرا لمكان على البحر.
كذا فان الكلاب أبعد ما تكون عن الانعزالية؛ لذلك فإن تربيتها تجعلك تشعر بسعادة وتبعدك كل البعد عن حالات الشعور بالاكتئاب.