الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 07:19 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

الضوء الأصطناعى بديل الشمس لنمو النباتات المنزلية 

الأرض

يعد الضوء الاصطناعي مصدر غير طبيعي للشمس ويوفر للنبات أهم عنصران أساسين للنمو وهما الإضاءة الحمراء والزرقاء, ويتطلب نمو النباتات إلي الفوتونات المكونة للضوء من أجل عملية البناء الضوئي وليس شرطا أن يكون مصدر الضوء أشعة الشمس, فمع تطور أساليب التكنولوجيا الزراعية بدأت الزراعة علي الضوء الاصطناعي ولمبات الليد في المنزل ويستعرض موقع الارض كيفية نمو النباتات علي الضوء الصناعي وتأثيره .

• أفضل أنواع اللمبات لنمو النبات علي الضوء الاصطناعي

يتكون الضوء من جزيئات الفوتونات مما تجعلها تصدر ضوء حراري لنمو النباتات بشكل صحي في الأماكن المغلقة, وتعرف المصابيح الليد ذات الضوء الثنائي حيث ينبعث منها أشعة الضوء الأحمر والأزرق كما تعتبر ذات كفاءة أعلي علي النبات وفي استهلاك الطاقة من لمبات الفلورسنت, بجانب احتياج النباتات إلي أشعة بنفسجية بكميات قليلة وهو ما يوفره الضوء الصناعي .

• مدة تعرض النبات للضوء الاصطناعي

اقرأ أيضاً

يجب تعرض النبات للضوء الاصطناعي في مدة لا تقل عن 12 – 16 ساعة يوميا وزيادتها لا يؤدي إلي ضرر علي النباتات .

• تأثير الضوء الاصطناعي علي نمو النباتات

- تؤثر الفوتونات الخاصة بالضوء الاصطناعي علي الجزيئنات التي يحتاجها النبات لعملية النمو مثل الكلوروفيل حيث يعد المصدر الرئيسي في النبات والملتقط للفوتونات حيث يخزن تحت إضاءة الليد الأبيض والأحمر .

- ويأتي اللون الأحمر بدوره المسئول عن تزهير النبات وثماره واللون الأزرق المسئول عن إنتاج النبات لأوراقه, بجانب اللون الأبيض الذي يوفر كل ألوان الإضاءة المطلوبة للنبات, فمثلا يمكن استخدام لمبة فينوس ذات الإنتاج المصري بقدرة 12 وات وتوصيلها بالكهرباء مباشرة مع الجهاز الذي يحدد عدد ساعات تعرض النبات للشمس مما يوفر للنبات الخاصة بك عدم التعرض للعوامل الخارجية والرطوبة أو موجات الحرارة والرياح .

تأثير الضوء – الضوء وعلاقته بالنبات – تأثير الضوء علي النبات – تجربة البناء الضوئي – لمبات الليد – النباتات البناء الضوئي في النبات – عملية البناء الضوئي في النبات – النباتات المنزلية
فيت ميديكا
فيت ميديكا