الأرض
الأحد 14 يونيو 2026 مـ 01:38 صـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تعرف على الحقيقة الكاملة وراء نمو الدواجن السريع تصنيع العلكة واستخدامها كمنتج وظيفي ”البيض المغشوش”.. شائعة تضرب الأسواق بعد تراجع الأسعار.. وشعبة بيض المائدة تكشف الحقيقة تشكيل أمانة البيئة بحزب مستقبل وطن 2026 برئاسة فخري طايل مدير محطات مصر العليا: التقاوي الحديثة والابتكار العلمي سلاح الأمن الغذائي ”الزراعة” تكثف حملاتها الاستباقية لمواجهة ”دودة الحشد” وحماية المحاصيل الصيفية ارتفاع المعروض من البصل يفتح الباب للتوسع في التصنيع الغذائي والتجفيف التجاري مركز المناخ يقدم توصيات عاجلة للمزارعين خلال الأيام المناخية الذهبية وزير الزراعة بمؤتمر ”بريكس” بالهند: نتبنى سياسات تعزيز الامن الغذائي وتمكين صغار المزارعين محافظ أسيوط: تحصين 74 ألف رأس ماشية ضمن الحملة القومية للوقاية من الأمراض الوبائية تحديات عالمية متصاعدة تدفع مصر للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مؤتمر علمي بـ«البحوث الزراعية» يحسم الجدل حول أضرار الدواجن والبيض على صحة الإنسان

دراسة تكشف فوائد تناول 5 حصص يوميا من الفاكهة والخضر

كشفت دراسة جديدة أصدرتها جمعية القلب الأمريكية , عن عدد الحصص التي يجب تناولها للفرد يوميا من الخضار والفاكهة للتمتع بصحة جيدة وحياة أطول وذلك بتناول 5 وجبات منها اثنتين من الفاكهة والتركيز علي ثلاثة أخري من الخضر .

وقال خبير تغذية في كلية الطب بجامعة هارفارد , أن تناول 5 حبات من الفاكهة والخضر كمية يستطيع أي شخص تناولها حيث أنها تفيد في الوقاية من الأمراض المزمنة , علي الرغم من أن تباين الأنواع يختلف في تقديم الفائدة ولكن التوصيات الغذائية تعالج جميع الأنواع من الفاكهة والخضر والنشويات .

وأظهرت الدراسة أن هناك أنواع من الفاكهة غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين ج مثل الحمضيات , والتوت بجميع أنواعه وتساهم في التقليل من مخاطر الوفاة الأمراض المزمنة بشكل أكبر من تناول عصير الثمار لاحتوائها علي ألياف توجد بالفاكهة كاملة مما يجعلها تحقق الفائدة , إلي جانب أنواع من الخضر بأوراق خضراء يحتوي علي نفس الفائدة مثل الخس الأخضر , السبانخ , اللفت والجزر .

كما أثبتت الدراسة بعد تحليل بيانات مليوني شخص من جميع أنحاء العالم , أن تناول 5 حصص من الفاكهة والخضر يوميا يكون الشخص أقل عرضة للوفاة بنسبة 13% كما يقل يخطر الوفاة بالسرطان بنسبة 10% والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 35% مقارنة بالشخص الذي يتناول حصتان فقط .

وقد أجريت دراسات علي الحيوانات في محاولة لمعرفة الاستجابة المناعية أظهرت مناعة أقوي للحيوانات التي أطعمت من خمس إلي 9 حصص يوميا مقارنة بالحيوانات التي تناولت بين حصتين وثلاث من الفاكهة والخضر يوميا .
فضلا عن إشارة التوصيات الغذائية بتناول النساء 1.5 ثمرة من الفاكهة و2.5 من الخضراوات , وتناول الرجال ثمارتان من الفاكهة و 3 ثمار ونصف من الخضراوات بهدف صحة مثالية وحياة أطول .

موضوعات متعلقة