الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 01:16 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشكلات يواجهها الفلاحون اثناء زراعة الكوسة .. تعرف عليها

يواجه الفلاحون العديد من المشكلات عند زراعة أى محصول سواء كانت فى الصنف المزروع أو وجود عوائق آخرى تؤثرعلى الانتاج ، لذلك يستعرض موقع " الارض" بعض المشكلات التى تواجه المزارعون اثناء زراعة الكوسة وهى تتمثل فى الاتى:

1- أصناف الكوسة
تختلف أصناف الكوسة فبعضها أكثر إنتاجية من البعض الآخر ، وبعضها أكثر مقاومة للأمراض والآفات لذلك انتبه عند اختيار أصناف الكوسة لحديقتك ، وتأكد من اختيار أصناف ذات مستوى عالي من مقاومة الأمراض والظروف البيئية .

2- الحشرات الضارة
واحدة من أكبر المشاكل المتزايدة فى طريقة زراعة الكوسة هي الآفات المعروفة بإسم حفار الكرمة ، وهي فراشات سوداء وحمراء مع أجنحة داكنة ، سريعة لذلك لا يلاحظهم البستانيون في كثير من الأحيان .
تسبب ضرر كبير فتضع اليرقات لتتغذى على النبات داخل الجذع ، مما يؤدي إلى تفريغ الكوسة وتسبب في النهاية إلى موت النبات .
- للوقاية منها قم بحماية الجزء السفلي من الجذع بواسطة لفائف من رقائق الألومنيوم ، أو قم بتغطية النباتات حتى تتحول إلى أزهار .

3-التلقيح
تحتاج الكوسة إلى بعض الحشرات مثل النحل والخنفساء حتى تعمل على تلقيح زهرة الذكور مع الإناث وعدم توافرها يؤدى إلى ضعف التلقيح ، وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الملقحات فستكون النتيجة ثمارًا ثقيلة أو مشوهة .

4- البياض الدقيقي
هو من أكثر الأمراض الفطرية انتشارا عندما يتعلق الأمر بطريقة زراعة الكوسة، هذا المرض يجعل الأوراق تبدو مغطاة بطبقة تشبه بودرة التلك ، الحالات الشديدة من هذا المرض يمكن أن تؤدي إلى تقليل امتصاص النبات للضوء الضوئي بالتالى يقل إنتاج المحصول .