الخميس 18 أبريل 2024 مـ 07:20 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عاجل: الصياد يطمئن العناني على صناعة الدواجن المصرية

نائب وزير الزراعة: مخزون الدواجن المستوردة في مصر ”قليل جدا” ولا يضر بنشاط المربين المصريين

جانب من لقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والمهندس محمود العنانى رئيس اتحاد منتجى الدواجن
جانب من لقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والمهندس محمود العنانى رئيس اتحاد منتجى الدواجن

كشف المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، واقع صناعة الدواجن حاليا في مصر، مؤكدا أنها بخير، في ظل ركود عالمي بسبب "كورونا".
وقال الصياد في تصريح لموقع "الأرض"، إن الوزارة بتوجيه من الوزير المحاسب السيد القصير، لم تسمح بإغراق السوق المصرية بالدواجن المستوردة، حفاظا على المربين المصريين.
وأضاف الصياد في لقاء المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن مصر لم يدخلها دجاج مستورد خلال ال 14 شهرا الماضية، سوى 48 ألف طن دواجن مستوردة فقط لصالح وزارة التموين، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية.
من جهته، استعرض العناني واقع صناعة الدواجن في مصر حاليا، كاشفا أن صناعة العنابر الحديثة كاملة التجهيز، تم توطينها لصالح شركات مصرية، بعد أن كانت تُستَورَد من فرنسا.
وأضاف العناني أن "صناعة الدواجن" ليست مجرد مصطلح يُقصَد به عنابر التربية فقط، "بل هي صناعة متكاملة يدخل فيها مزارعو الذرة، ومصنعو الأعلاف، والأدوية واللقاحات البيطرية، والتفريخ، والتسمين، والمجازر، وحتى تصنيع العنابر الحديثة".
وأوضح العناني أن اتحاد منتجي الدواجن سيركز في الفترة المقبلة على توعية المستهلكين بأهمية استهلاك الدواجن كغذاء بروتيني آمن، والأقل احتواء على الكوليسترول، والأنسب غذائيا لكافة الأعمار، من الطفولة حتى الشيخوخة".
واستند العناني إلى إحصائيات عالمية تؤكد وصول استهلاك الشخص المصري 13 كجم دواجن فقط سنويا، مقابل نحو 60 ألف كجم للفرد الأمريكي".
يُذكر أن إنتاج مصر من الدواجن بلغ حاليا نحو يوميا، 3.8 مليون دجاجة يوميا (1.4 مليار طائر سنويا).
وبلغ حجم الاستثمار في هذه الصناعة نحو 100 مليار جنيه، تفتح باب العمل لنحو 5 ملايين عامل مصري.