الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:15 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

بعد وفاة أكثر من 250 مهندسا زراعيا بفعل فيروس كورونا

وزير الزراعة الأسبق يزيح الستار عن ”جمعية تكافل” للزراعيين| فيديو

د. صلاح يوسف وزير الزراعة الأسبق يسلم درع التكريم لنجل الراحل المهندس إيهاب خليفة
د. صلاح يوسف وزير الزراعة الأسبق يسلم درع التكريم لنجل الراحل المهندس إيهاب خليفة

كشف الدكتور صلاح يوسف أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، ووزير الزراعة الأسبق، عزمه ومجموعة من العاملين في مجال الخدمة العامة، تأسيس جمعية أهلية تُعنَى بتكافل وتطوير وتنمية مهارات المهندسين الزراعيين.


وقال الدكتور صلاح يوسف خلال مهرجان لتكريم شهداء الزراعة المصرية في جائحة كورونا، إن العاملين في المجال الزراعي عامة، والمهندسين الزراعيين خاصة، قد يديرون برامج ومشاريع زراعية، دون أن يملكوا حيازة أو مشروعا خاصا يعولهم وأسرهم في حالة العجز، أو فقد العمل بالفصل التعسفي، أو بالوفاة.
وأضاف وزير الزراعة الأسبق أن الجمعية المزمع تأسيسها، تأتي كتطور طبيعي لمبادرة تكافل المهندسين الزراعيين التي أسستها إحدى الشركات المصرية العاملة في مجالات التنمية الزراعية.

وتتضمن فكرة إنشاء الجمعية: تأسيس شركات في مجال الزراعة، وتسويق الحاصلات الزراعية، والتصنيع القائم على الزراعة، كما يأمل المؤسسون في إنشاء معاهد علمية لتدريب المهندسين الزراعيين وتأهيلهم.
وأشار الدكتور صلاح يوسف إلى أن تمويل الجمعية المقترحة سوف يكون من خلال اشتراكات أعضائها، واقترح عدد من الحضور المهتمين بشأن الزراعة، التواصل مع مؤسسات الدولة، مثل: البرلمان المصري، ووزارة الزراعة، لبحث تدبير قنوات تمويلية لصندوق هذه الجمعية، حتى تمتلك القدرة على كفالة المهندسين الزراعيين وأسرهم في الحالات السابق ذكرها، والتي توجب التدخل لحماية المهندس الزراعي وأسرته ضد أي عوارض.

وتأتي هذه المبادرة في ظل وفاة أكثر من 250 مهندسا زراعيا بفعل فيروس كورونا خلال الفترة الماضية منذ ظهور الوباء.

وكرمت مؤسسة "أجري إكسبوا" عددا من شهداء الجيش الأخضر المتمثل في المهندسين الزراعيين، منهم: المهندس إيهاب خليفة استشاري زراعات العنب، والذي توفي خلال الأسبوع الأخير من نوفمبر 2020 متأثرا بفيروس كورونا، وتسلم الدرع ابنه الطفل عمر إيهاب خليفة وسط حالة من الحزن والبكاء سادت أجواء التكريم.

موضوعات متعلقة