الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 08:27 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشروع قانون لانشاء صندوق لدعم لفلاحين

يعكف النائب عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وعضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بالبرلمان المصري، على اعداد مشروع قانون متكامل لانشاء صندوق لدعم الفلاحين

ويستهدف انشاء الصندوق، دعم ورعاية الفلاحين وعمال الزراعة واسرهم، حيث يحقق مشروع القانون منظومة حمائية وحزمة من الدعم والمساندة والرعاية لهم ولاسرهم فى مختلف الظروف.

من جانبه، أكد "الدمرداش" ان القانون المقترح يستهدف انشاء صندوق قومى كبير على غرار صندوق تحيا مصر، وذلك لرعاية الفلاحين وعمال الزراعة واسرهم.

وأضاف ان القانون المرتقب، يستهدف وضع منظومة تشريعية واجرائية متكاملة تحدد آليات انشاء الصندوق وتشكيل ادارته وقواعد عمله واختصاصاته وادارته ، وموارده المتنوعة وخدماته التي يقدمها لتحقيق أهدافه في دعم ومساندة الفلاحين وعمال الزراعة واسرهم ، بصورة متوازنة ومتكامله .

وأوضح ان المشروع يعمل على إعداد وتنفيذ منظومة متكاملة من الدعم المالى والعينى للفلاحين وعمال الزراعة فى الظروف الصعبة، خاصة في حالات المرض والعجز عن العمل والشيخوخة ، ومواجهة مخاطر العمل والانتاج.

وفيما يخص التمويل، قال ان موارد تمويل الصندوق وخدماته من خلال ادوات متعددة ومتنوعة ووفيرة ومستمرة، مثل دعم الدولة، ومشاركة من الفلاح ورسوم تحصل من تراخيص المبانى فى الكردونات الجديدة ونسبة من الغرامات ذات الصلة بالزراعة، فضلاً عن نسبة من عقود بيع الاراضى الزراعية، ونسبة مقبولة من تصديرالمحاصيل الزراعية.

وكذلك نسبة بسيطة على مسلتزمات الإنتاج الزراعى المستوردة والسلع والمحاصيل الزراعية المستوردة ، وقبول المنح والهبات المحلية والخارجية، وغير ذلك من موارد متعددة تغطى خدمات الصندوق، وتضمن دعم ومساندة مناسبة للفلاحين وعمال الزراعة واسرهم وتضمن لهم الحياة الكريمة .