الأرض
الأحد، 7 مارس 2021 06:52 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

حشيشة تؤرق المزارعين وتقضي على نسبة كبيرة من المحصول البقولي المهم .. والعلاج بالـ جليس قد يكون مسرطنا للإنسان

حقيقة استخدام مبيد ”راوند أب” للقضاء على ”هالوك” الفول

الأرض

ـ منظمة الصحة العالمية في نشرة مارس 2015: "جليفوسات " ضمن المبيدات المسببة للسرطان

ـ المعهد الألماني لتقييم المخاطر: الجسم يتخلص من الـ "جليفوسات" مع البول

أثار الجروب العلمي البحثي "مستقبل الزراعة العربية" على "واتس آب" قضية قديمة متجددة، تتعلق بوسيلة للقضاء على "هالوك" الفول الذي يؤورق المزارعين، ويقضي على نسبة كبيرة من المحصول، لتتجدد الدعوة باستخدام مبيد "راوند أب"، في مكافحة هذه الآفة، على الرغم مما أثير حول المبيد من مخاوف، كونه يتسبب في أمراض للإنسان من بينها السرطان.

"الأرض" تستعرض الحوار كما جاء على الجروب، مع خلفية علمية عن مبيد "راوند أب"، الذي تنتجه شركة "مونسانتو" الأمريكية:


" س و ج " حول دواعي تجارب استخدام "راوند أب" في مكافحة حشيشة الهالوك.

 ما الإجراء الناجح لمكافحة هالوك الفول البلدى؟ 
استخدام مبيد " الرواند اب "  بمعدل ٧سم/٢٠لتر رشا على الهالوك فقط وبعد ٣ ايام يرش الفول بالاحماض الأمينية مع الفسفور. 
او يمكن خلط تقاوى الفول بتقاوي الكسبره أثناء زراعه الفول مع عدم ازاله نباتات الكسبره طول فتره نمو الفول. 

هل يعتبر مبيد "راوند اب " سهل التطبيق على هالوك الفول؟ 

نعم يعتبر مبيد راوند أب سهل التطبيق على حشائش الهالوك ، لأنه يرش بالرشاشه الظهريه (اليدويه) مع توجيه محلول الرش تجاه الهالوك فقط . 

ما الأضرار التى تلحق بمحصول الفول حال وصول "رواند أب" إلى أوراقه أو سيقانه؟

فى حالة وصول جزء من محلول الرش للفول بيتوقف الفول عن النمو لفتره قصيره ثم يعاود النمو مره اخري، ولكن علينا الالتزام بالمعيار الصحيح وهو ٧سم لكل ٢٠ لتروهى نسبة بسيطة جدا لاتسبب أضرارا  تذكر . 
كما يمكن استخدامه لمقاومه الحشائش ضيقه الأوراق في حقول البطاطس قبل الإنبات (اي بعد ١٥ يوم من زراعه الدرنات) .

كما يمكن تقليل كمية المبيدوزيادة عدد الرشات  لأن ذلك يكون افضل وأمن للمحصول  وأوفرماليا للمزارع.

هل هناك طرق بديلة للتخلص من هالوك الفول بدلا من مبيد "راوند أب"؟ 

نعم هناك طرق اخري طبيعية للتخلص من الحشائش مثل رش زيت القرنفل و زيت القرفة ، وأيضا العزيق سواء يدوي او مميكن .  

كيف يقتل العزيق هالوك الفول المتطفل دون العائل؟ 

علمياً وعملياً لا يوجد شيء اسمه التخلص من الحشائش بنسبة ١٠٠٪؜ لاننا اذا حاولنا ذلك نصبح في حرب ضد الطبيعة التي خلقها الله ووضع فيها الميزان.
و كل شيء خلق له دور.

فالحشائش لها دور مهم جداً في تغطية التربة لتحافط عليها ومنها فوائد للحيوان والحشرات والانسان، إضافة إلى فوائد أخرى كثيرة.

وبالنسبة للمزارع، فدوره ان يقلل نسبة الحشائش علي قدر المستطاع في ارضه وباقل تكلفة، وبمواد ذات ذات التأثير السلبي الطفيف جدا علي البيئة والطبيعة. 

يوجد بعض الطرق العامة لتقليل الحشائش وهي:
1- عدم حرث او تقليب الارض اكثر من اللازم او تقليب سطحي خفيف لان التقليب يظهر بذور الحشائش الخامدة و تنمو من جديد. اقرأ اكثر عّن فكرة No-till

2- تقليع الحشائش و ازالتها قبل نمو البذور لانها اذا نمت و انتشرت فستكثر من جديد. و التقليع يتطلب فردين فقط للفدان مرة اسبوعيا في الصيف و مرة كل اسبوعين في الشتاء و ممكن اقل لان نسبة الحشائش ستقل جداً مع الوقت. 

3 - عند زراعة انواع طويلة الزمن اى تحتاج ٣ أشهر أو اكثر فيمكن تغطية الارض " بمالش mulch " وهو رول بلاستيك يفرد عَلِي التربة و يغطيها و تعمل فتحات للزرع و منه انواع مصنعة من اشياء عضوية مثل نشا الذرة و تتحلل مع الوقت
4- استخدام  الريه الخادعة او stale seedbed technique وهي ري التربة قبل الزراعة لانبات  الحشائش والتخلص من  قبل الزراعة. 

5- ايضاً فكرة الflameweeding او ازالة الحشائش باللهب و هي عبارة عن امبوبة غاز مع خرطوم و يستخدم لحرق الطبقة السطحية للتربة قبل الزراعة او بعد زراعة البذور مباشرة لحرق الحشائش اول ما تنبت و يوجد ماكينات كبيرة الحجم للمزارع الكبري

6- الزراعة الكثيفة بدل من خطوط حتي يقفل ورق النبات و يظلل اي حشائش تحته

7- تغطية القطع الغير مزروعة بغطاء طبيعي مثل زرع او صناعي مثل بلاستيك سيلاج لمنع الحشائش من النمو.

خلفية علمية صحية وتجارية لمبيد "راوند اب":

مبيد "راوند أب" هو الاسم التجاري لمبيد أعشاب من إنتاج شركة مونسانتو الأمريكية، وهو مبيد واسع المدى، يستخدم للقضاء على الحشائش، وهوشائع الاستخدام فى ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتبع فصيلة الـ "جليفوسات"، الذي أثيرت حوله حلقات علمية بخصوص ضرره للصحة العامة للإنسان والحيوان والبيئة، كما قيل إنه يتسبب في تشوه الأجنة.

وكانت دراسة قد نشرتها مؤسسة "هاينريش بول الألمانية"، قد كشفت أن معظم الألمان لديهم كمية كبيرة في أجسادهم من مادة الـ "جليفوسات" المادة الأساسية في تركيب المبيد.

وكشفت الدراسة التى أجريت على عينة بشرية من الألمان، أن في بول 75 % من الذين أجريت عليهم الدراسة والتحاليل المخبرية 0.5 ميكروجرام من مادة "جليفوسات" في ليتر من البول، وهي كمية تعادل خمسة أضعاف الكمية المسموح بها في مياه الشرب التي يجب ألا تتجاوز 0.1 ميكروجرام في كل لتر ماء.

وعلى الرغم من ذلك أكد المعهد الألماني لتقييم المخاطر، أن مبيدات "راوند أب"، لا تشكل خطراً على الصحة، إذ أن مادة "جليفوسات" الموجودة في البول على الأغلب، يتخلص منها الجسم سريعا مع البول.

بينما أكدت مونيكا كرويجر، المديرة السابقة لمعهد أبحاث البكتيريا والفطريات في جامعة لايبزيج أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد ما توصلت إليه الدراسة السابقة ومخاطر مبيدات "جليفوسات"  وتسببها في مرض السرطان.

ويأتي قرار وزارة الزراعة الألمانية عقب الجدل والخلاف الكبير حول خطورة مبيد الحشائش "راوند أب" على الصحة، حيث أجريت الكثير من الدراسات على هذه المادة، والتي تشير نتائجها إلى أنها يمكن أن تسبب أمراضاً للإنسان من بينها السرطان، وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في نشرتها الصادرة في مارس 2015 إلى تصنيف "جليفوسات " ضمن المبيدات المسببة للسرطان. 

مبيد راوند أب ـ حشائش الهالوك ـ هالوك الفول ـ وزارة الزراعة ـ مخاطر راون أب ـ طرق التخلص من الهالوك
فيت ميديكا
فيت ميديكا