الأرض
الأحد، 7 مارس 2021 08:06 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

5 طرق تساعدك على الوقاية من ارتفارع نسبة الكوليسترول فى الدم

الأرض

يسبب ارتفاع الكوليسترول العديد من المضاعفات الخطيرة، ويعد أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية والسمنة والشلل والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المضاعفات.

ويعتبرارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي حالة منتشرة بين عدد كبير من الناس، نتيجة اتباع عادات خاطئة في أسلوب الحياة بشكل عام، مثل تناول الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة، بالإضافى للسلوك اليومي الذي يتسم بقلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الأسباب الوراثية.

وأشار موقع «boldsky» إلى نصائح هامة للتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم بطرق طبيبعية، وتتمثل في:

- تجنب تناول الدهون المشبعة

يشير خبراء الصحة إلى أن الدهون المشبعة تزيد بشكل إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة من الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك لا تفرط في تناول الأغذية التي تحتوي عليها، مثل اللحوم المصنعة والدهون النباتية.

- تناول الدهون الصحية

الدهون الصحية تساعد على خفض مستوى الكوليسترول، ويتوفر هذا النوع من الدهون في أطعمة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك وبذور الكتان والمكسرات والشوكولاتة الداكنة، لذا احرص على تضمين هذه الأغذية في نظامك الغذائي اليومي.

- قلل من تناول الجلوتين

النظام الغذائي القائم على القمح الغني بالجلوتين، قد يؤدي للإصابة بالسمنة الالتهابات، وقد تشكل خطرًا على القلب أكثر من الكوليسترول، لذا إذا كنت تحب تناول المعجنات تأكد أولًا أنها مصنوعة من الحبوب الكاملة وليس القمح المكرر.

- تناول الألياف

تشير الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الألياف القابلة للذوبان، مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضروات يمكن أن تؤدي إلى انخفاض بنسبة 5% في مستوى الكوليسترول في الدم وتتوفر الألياف في الخضراوات والفواكه.

- تحقق من مستوى فيتامين د

يرتبط نقص فيتامين د بارتفاع الكوليسترول، وتتضاءل قدرة الجسم على تخليق فيتامين د من الشمس مع تقدمك في العمر، لذا قم بفحص مستويات فيتامين د من خلال فحص الدم وإذا كان مستواك منخفضًا، تناوله في صورة مكملات غذائية يوميًا تحت إشراف الطبيب.

خطورة ارتفاع الكوليسترول فى الدم ـ اعراض ارتفاع الكوليسترول فى الدم ـ الكوليسترول فى الدم
فيت ميديكا
فيت ميديكا