الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:41 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

خبير استزراع سمكي يكشف حجم إنتاج مصر من الأسماك

كشف الدكتور صلاح حجاج، رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الصحة الحيوانية وخبير الاستزراع السمكي الزراعي المتكامل في الأراضي الصحراوية، عن حجم إنتاجية مصر من الأسماك.

وقال خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الاثنين: إن إنتاج الاستزراع السمكي المفتوح وغير المكثف في كفر الشيخ والبحيرة والفيوم أصبح كبيرًا، موضحًا أن كثافة وحدة السمك في المياه قليلة بواقع 3 أو 4 سمكات في المتر الواحد، لكنه يتميز بقلة معدل تغيير المياه فيه ويعتمد على بعض الغذاء الطبيعي الموجود في المياه.

وأشار إلى أنه من خلال نظام التوجيه والإرشاد بدأت مصانع الأعلاف الجيدة في تحقيق فائدة كبيرة، فبدأت الكثافات تزيد والإنتاجية الخاصة للفدان الواحد تزيد، إذ كانت تصل إنتاجية الفدان في الماضي إلى 500 كم، لكن الإنتاج المفتوح وغير المكثف يتراوح بين 4 طن إلى 6 طن.

وتابع "هناك استزراع شبه مكثف، ويشهد إدخال معدات تهوية في الأحواض لزيادة الأكسجين المقدم إلى السمك ويغير الأمونيا والعناصر النيتروجينية التي من الممكن أن تؤثر على السمك، وهو ينتج ما يتراوح بين 8 إلى 12 فدان بالدورة الواحدة في الفدان".

وأردف، أن للاستزراع السمكي في الصحراء بعض الفوائد، مع العلم بأن السمك مستخدم للمياه وليس مستهلكًا له، وبالتالي يمكن الاعتماد على مياه الآبار ووضعها في الأحواض السمكية في الأراضي الصحراوية إذ تُربى فيها الأسماك بكثافات عالية ويمكن تغطيتها من أجل ضمان عدم حدوث البخر: "ولأن المياه غالية الثمن بسبب توليدها بطاقة كهربائية فإننا عملنا على تكثيف عدد السمك في متر المياه لتحقيق أكبر استفادة ممكنة، وبدأت إنتاجية كثافة الإنتاج في الأراضي الصحراوية بـ10 كيلو في المتر، ووصلنا حاليًا إلى 20 كيلو في المتر، بما يقدر بأكثر من 100 طن للفدان".