الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

افتتاح معرض «جو جرين» لإحلال وتحويل السيارات

انطلقت فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة "جو جرين"،اليوم - الإثنين-الذي يستمر من 4-6 يناير الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي سيتيح للمواطن «أصحاب السيارات الملاكي»، و«التاكسي»، و«الميكروباصات»، استبدال سياراتهم التي مر على إنشائها 20 عامًا بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج «البنزين والغاز الطبيعي».

وتستهدف المبادرة استبدال 70 ألف سيارة قديمة خلال عام 2021، بواقع 55 ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و15 ألف ميكروباص، على أن يتمّ استبدال قرابة 180 ألف سيارة في عامين 2022، و2023، وفق ما ذكرته وزيرة التجارة والصناعة.

وستتيح الحكومة حافزًا ماليًا، للاشتراك في البرنامج القومي لإحلال وتجديد السيارات، قد يصل إلى 60 ألف جنيه، يكون مقدم حجز السيارة، ويتم تمويل باقي ثمن السيارة، على أقساط بفائدة أقل من 5%، ولفترات سداد قد تصل لـ10 سنوات.

يتضمن المعرض عقد 11 ورشة عمل للجمهور والمختصين لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، التي توفر كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل.

وتناقش ورش العمل أيضاً فوائد استخدام الغاز الطبيعي للسيارات، وكيفية الاستفادة من مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب إلقاء الضوء على آليات التمويل المتاحة في إطار المبادرة.

ويشارك عدد من ممثلي الوزارات، والجهات المعنية المحلية والدولية، والخبراء، والمسئولين، ورجال الصناعة، وممثلي البنوك، وشركات تصنيع السيارات، وشركات الغاز الطبيعي.

ويشهد المعرض أيضاً توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعقود التمويل في مجالات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً للأسواق الخارجية.